أمومة

كيف تنمي خيال طفلك؟

26 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تنمي خيال طفلك؟

لا شك أن اللعب هو عالم الطفل الأخر الذي يهرب إليه بكل حواسه وتفكيره وإبداعه،العالم الذي يختاره ويحبه، فيبث مشاعره للعبة ويشكو إلى أخرى، ولعبة أخرى يصب عليها غضبه، ولعبة تستفز فضوله فيقوم بفكها وبعثرتها ويقوم باعادة تركيبها ثانية، وقد تكون الألعاب أشخاص يتحدث إليهم ويعبر لهم وينتظرالردود .ولكن ما يجب أن يكون محور تفكيرنا حول هذا الأمر أن اللعب عند الأطفال ليس بالشيء الذي لا فائدة منه بل هو من أهم الأشياء التي لها مقدرة كبيرة في تنمية تفكير وابداع وخيال الطفل وكذلك هو من أهم الأمور التي تعكس شخصية هذا الطفل في سنواته الأولى.

للعب وظائف كثيرة أهمها:

  • يتيح اللعب للطفل أن يعيش الواقع الذي يريده بعيداً عن الأحداث الحقيقة التي تحدث معه ولا يرغب بحدوثها، فيتخذ من اللعب وسيلة تأخذه الى العالم الذي يتمنى أن يعيش فيه العالم الخالي من القواعد والأوامر التي قد تزعجه أحياناً.
  • يعتبر اللعب نشاط حر يمكنه أن يكسب الطفل المهارات الحركية الازمة له،وكذلك فهو يظهر مواهبه وقدراته الكامنة.
  • يعتبر اللعب فرصة للطفل للتخلص من صراعاته ولو بشكل مؤقت أو يخفف من حدة التوتر الذي يعاني منه.
  • يساعد اللعب في نمو الطفل الاجتماعي،  والتعرف على السلوك الاجتماعي الذي يلائم كل موقف،وذلك من خلال الأدوار التي يقوم الطفل بأدائها سواء دور الوالد أو الطفل، الفريسة أو الصياد.

كيف تنمي خيال الطفل؟

ولكن قبل التحدث عن أهمية اللعب في تنمية خيال الطفل، هناك أمور يجب أن يعرفها كل من يتعامل مع الطفل:

  • الحب: يجب التركيز على التواصل الوجداني بين من يتعامل مع الطفل والطفل نفسه، فالحب أول مراحل الوصول إلى عقل الطفل .عندما تعطي الطفل الحب يحاول أن يبادلك مشاعرك وبالتالي يحاول على قدر الإمكان إرضائك فيستمع إلى ما تقوله بحب ورغبة بالتنفيذ والتعلم، كما أنه يمنحه الثقة بنفسه وقدراته ويجعله لا يخاف من الوقوع بالأخطاء لأنه يثق بأن هناك من يحميه ويعلمه بكل صبر وحب.
  • معرفة الطفل تبدأ من حواسه: حواس الطفل هي وسيلته في معرفة الحسيات والماديات من حوله، فإن استثارة حواس الطفل وتنمية مهاراته من الأمور المهمة والتي تساعد في نمو الطفل الجسمي وتساعد في تنمية قدراته العقلية كالتذكر والإدراك، والفهم، والملاحظة، والانتباه .الطفل من خلال حواسه يتعلم بعض المهارات والمعارف وأساليب السلوك والتفكير ومن ذلك معرفة جسمه ودور كل حاسة أو عضو وكذلك معرفة الاتجاهات والأماكن.
  • اللعب هو حياة الطفل وأداته لاستكشاف العالم: كما قلنا أن الطفل يعيش ما يريد من خلال اللعب، لذلك علينا أن نوفر له كل أدوات اللعب التي يحتاجها والتي تلائم قدراته، وسنه حتى نستطيع مساعدته بالشكل الصحيح.
  • الخوف أكبر أعداء خلق شخصية سوية لدى الطفل: يجب الابتعاد عن التخويف كأسلوب لعقاب الطفل، فالخوف يقتل ثقة الطفل بنفسه وبمن حوله، ويجعله بتوتر دائم وصراع مع نفسه، ويقتل حب الإبداع والإبتكار لديه، ويخاف الاقدام على أي تجربة للعب يستطيع من خلالها تنمية مهاراته وقدراته فيصبح طفل قليل الاطلاع قليل المعرفة.
  • اللغة: في مرحلة ما من عمر الطفل وهي من سن 4-6 سنوات يجب التركيز على تنمية مهارات الطفل اللغوية، في هذه المرحلة يصبح الطفل شغوفاً لمعرفة كل الأشياء حوله فيكون كثير الأسئلة، وكثير الاستفسار،  لذلك يجب تدريب الطفل على المهارات التي تساعده بذلك أهم هذه المهارات هي مهارة الاستماع والإنصات للأخرين بفهم، ومهارة التعبير والحديث بكل أنواعها.

أمثلة على الألعاب والأنشطة التي تنمي التفكير الإبداعي لدى الأطفال:

لعبة الأنشطة التركيبية

وهي الأنشطة والألعاب التي يقوم بها الطفل بتركيب قطع أو أجزاء صغيرة ليكون منها شكلاً ذات معنى.

  • نقوم بإحضار خامات وأشياء مختلفة الشكل والحجم مثل: بقايا قطع ألعاب،  ورق مقصوص ملون، ملعقة خشبية، أزرار، خيط صوف.
  • ثم نطلب من الطفل اعادة ترتيب هذه الخامات ليصنع لوحة أو شكل ذات معنى.

لعبة الشبكة اللفظية

في هذه اللعبة تقوم المعلمة على السبورة برسم 5 خانات مكونة من: الحرف، أسماء،  حيوانات، فواكه، وبلدان.

  • نقوم باختيار حرف ونطلب من الأطفال ملئ الخانات بحيث تبدأ بالحرف الذي تم اختياره.
  • هذه اللعبة تنمي التفكير لدى الطفل، وتزيد من حصيلته اللغوية.

لعبة ماذا لو

هذه اللعبة من أساليب الابتكار فهي تنمي التفكير والخيال عند الطفل.

  • تعتمد هذه اللعبة على توجيه أسئلة للطفل تبدأ بماذا لو مثل: ماذا لو تكلم الكتاب؟، ماذا لو خرج الفيل من الكتاب؟، ماذا لو استطعت التحدث إلى الحيوانات؟.

لعبة الأجزاء الناقصة

هذه اللعبة تساعد الطفل على التفكير العميق وتنمي ذكاءه.

  • يطلب من الأطفال اعطاء أمثلة لأجزاء بعض الأشاء التي لا يمكن الاستغناء عنهامثل ساعة بلا عقارب،بيت بلا باب، عصفور بلا جناح.

لعبة الأفكار

تقوم هذه اللعبة على طرح موضوع معين ثم يطلب من الأطفال، طرح أفكار متعلقة بهذا الموضوع.

  • يجب أن نراعي عدم انتقاد أي فكرة والسماح للأطفال ابداء رأيهم بحرية، ويفضل أن تكون بمكان مريح وجميل.
  • من الأمثلة: حضرت حفلة لأحد أصدقائك ووجدتهها مملة، ما الأفكار التي لديك لجعل هذه الحفلة ممتعة ومبهجة.

لعبة المكان الخاطئ

هذه اللعبة تقوم على الطلب من الأطفال باعطاء أمثلة لأشياء وأماكن خاطئة.

  • من الأمثلة: غواصة بالجو،و سفينة بالسماء، وضع الأحذية بالثلاجة.

الطفل تنمية الطفل خيال الطفل خيال طفلك تنمية خيال طفلك