الصحة العامة

كيف تتخلص من النحافة وتكسب الوزن بطريقة سريعة وصحية؟

27 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تتخلص من النحافة وتكسب الوزن بطريقة سريعة وصحية؟

يمكنك اكتساب الوزن في واحدة من هاتين الطريقتين: إما بطريقة صحية وسليمة أو بطريقة غير صحية. حيث تتضمن الطريقة الغير صحية بتناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون دون ممارسة أي تمارين رياضية، أما الطريقة الصحية تعد أصعب قليلاً. ولكن أولئك الذين يرغبون في اكتساب الوزن سيشكرون أنفسهم لهذا، وفي هذه المقالة سنقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك على اكتساب الوزن بطريقة صحية وسريعة.

ما أسباب النحافة؟

عليك أولًا معرفة أسباب النحافة، فقد تكون هذه النحافة بسبب عامل وراثي، أي قد تكون اكتسبتها من أحد أقاربك أو من والديك، وقد تكون أيضًا بسبب سوء تغذيتك بسبب عدم حصولك على السعرات الحرارية اللازمة أثناء اليوم، وقد تكون أيضًا بسبب إصابتك ببعض الأمراض التي قد تسبب النحافة.

أولاً: وضع خطة فعالة

عليك أن تضع خطة لنفسك بما تنوى القيام به، لا تقفز لبذل أي جهد دون عمل خطة فعالة. أعطي لنفسك خطة جيدة والوقت المخصص من أجل الحصول على الوزن الذي تريده، كما أنّ التنظيم في المجمل يُعد شيء جيد ويُساعدك بشكل كبير في الاستمرار، وبالتالي الوصول إلى هدفك وهو اكتساب بعض الوزن والتخلص من النحافة.

ثانياً: تحسين النظام الغذائي

عليك أن تحسن النظام الغذائي الخاص بك. ولأنك فقط نحيف لا يعني أنك بصحة جيدة، يجب أن تأكل الأطعمة الصحية التي سوف تساعدك أيضًا على زيادة الوزن. حيث سيتحول الوزن الذي ستكسبه إلى ما يريده ويحتاجه جسمك، ومن هذه الأطعمة الأفوكادو والزيوت والمكسرات التي تساعدك على زيادة السعرات الحرارية التي تشتد الحاجة إليها وتعد هذه الأطعمة صحية بالنسبة لك أيضًا، وتذكر أنّ هناك أطعمة غير صحية قد تكسبك الوزن ولكن سيكون هذا الوزن عبارة عن دهون غير صحية ضررها أكثر من نفعها.

ثالثاً: ممارسة التمارين الرياضية

بشكل عام فالرياضة مُفيدة جدًا للعديد من الناس بأجسامهم المختلفة حتى لو لم يكن يعاني الشخص من زيادة في الوزن أو يعاني من النحافة في جميع الحالات فهي مُفيدة جدًا، ويجب ممارسة التمارين الرياضية لزيادة الوزن. إذا كنت تريد أن يبقي جسمك قوي وصحي فإن ممارسة التمارين بجانب اتباع نظام غذائي جيد تعد طريقة فعالة لفعل ذلك. حيث أن الرياضة تنبي العضلات، والعضلات تشكل وزناً. إذا كنت تبحث لزيادة الوزن من خلال الدهون بدلاً من العضلات، جدد التدريبات الخاصة بك واجعلها لا تتجه كثيرًا نحو التدريبات المخصصة لحرق الدهون.

رابعًا: المُكملات الغذائية

يُمكنك استشارة طبيبك بخصوص هذا الأمر لكي يستطيع إرشادك إلى أفضل المكملات الغذائية المناسبة لك، وبشكل عام يُمكنك تجربة بعض المكملات الغذائية مثل الجلوكوز أو أقراص البروتين لمساعدتك على تنمية العضلات.

وأخيرًا: مشاهدة النتائج

بالطبع هذا لا يحدث بين عيشة وضحاها، سيأخذ منك قليلاً من الوقت للتعود على النظام. إذا كنت تكسب الوزن أكتر من المتوقع فإنه من السهل ممارسة النظام الغذائي والتمارين الرياضية الخاصة بك. أما إذا كنت لا تكتسب وزن بالسرعة التي تريدها، عليك بتغيير طعامك وعادات ممارسة الرياضة قليلًا حتى ترى النتائج التي تريدها. ولكن تذكر، قبل أن تقوم بتغير أي شيء عليك إعطائه الوقت اللازم.

كانت هذه بعض النصائح التي قد تساعدك في التخلص من النحافة وكسب الوزن بطريقة سريعة وصحية، إذا كان لديك بعض الطرق الأخرى يُمكنك إخبارنا إياها في التعليقات، يُمكنك أيضًا إخبارنا إذا قمت بتجربة هذه النصائح، ونجحت في اكتساب بعض الوزن.