تعلم اللغات

كيف يمكنك تعليم أطفالك اللغة الإنجليزية في المنزل؟

27 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف يمكنك تعليم أطفالك اللغة الإنجليزية في المنزل؟

هناك الكثير من الآباء والأمهات يرغبون في تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال في المنزل، ولكنهم لا يعرفون كيف يبدئون بذلك، ولم لا واللغة الإنجليزية تعد هي اللغة الأولى في العالم التي يتحدث بها العديد من الأشخاص حول العالم، كما أنّها قد تصبح بمثابة هدية جيدة لأطفالك عندما يكبرون ويبحثون عن عمل ما، وفي هذه المقالة سنقدم لك بعض الطرق والنصائح التي قد تُمكنك من تعليم أطفالك اللغة الإنجليزية في المنزل.

كيف يمكنني البدء بتعليم أطفالي الإنجليزية في المنزل؟

يرغب الكثير من الاهالي تعليم أطفالهم الإنجليزية في المنزل ولكنهم لا يعرفون كيف يبدئون بذلك. لا يهم إذا ما كانت الإنجليزية الخاصة بك مثالية، ولكن الشيء الأكثر اهمية هو ان تكون متحمسًا وهذا يعطي أطفالك الكثير من التشجيع والثناء وسوف يلتقط طفلك ذلك التشجيع للتعلم اللغة بشكل أسرع. لا تقلق إذا لم يبدأ طفلك بالتحدث الإنجليزية على الفور، حيث أنه سيحتاج الى مدة معينة من الوقت لاستيعاب اللغة، وسيبدأ بعدها بالتحدث الإنجليزية في وقتهم الخاص.

طرق تعّلم اللغة الإنجليزية للأطفال

1. إنشاء روتين يومي لتعّلم اللغة الإنجليزية

عليك بإنشاء روتين مخصص لوقت تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال في المنزل ويفضل أن تكون على شكل جلسات قصيرة ومتكررة أكثر من المتواصلة الغير متكررة.

15 دقيقة كافية للأطفال الصغار جدًا، وبإمكانك أن تجعل الجلسة أطول بالتدريج إذا أصبح طفلك أكبر وازادت مساحة التركيز لديه واستيعبه لما تقوله، ويجب الحفاظ على قيام أنشطة قصيرة ومتنوعة من أجل جذب انتباه طفلك.

المحاولة في ممارسة أنشطة معينة في نفس الوقت كل يوم، دائمًا يشعرون الأطفال بمزيد من الراحة والثقة عندما يعرفون ما هو متوقع، على سبيل المثال يمكن أن يعلب لعبة إنجليزية كل يوم بعد المدرسة، أو قراءة قصة باللغة الإنجليزية مع أطفالك قبل النوم.

وإذا كان لديك مساحة في المنزل فيمكنك إنشاء ركن مخصص للغة الإنجليزية حيث يمكنك احتفاظ أي شيء متعلق بتعلم اللغة الإنجليزية مثل، الكتب، الألعاب، وأقراص الفيديو الرقمية أو الأشياء التي صنعوها أطفالك. وعليك أن تتذكر بأن التكرار ضروري جدًا حيث أنه غالبًا ما يحتاج الطفل إلى سماع الكلمات والعبارات عدة مرات قبل أن يشعر بأنه مستعد للقيام بذلك بنفسه.

2. ممارسة بعض الألعاب

يتعلم الأطفال بشكل طبيعي وأسرع عندما يكون هناك متعة في التعليم، وتعد البطاقات التعليمية طريقة رائعة لتعليم وتحليل المفردات وتحريرها، وهناك العديد من الألعاب المختلفة يمكن أن تفعلها بجانب البطاقات التعليمية، على سبيل المثال لعبة الذاكرة، الكيم، أو الأسرة السعيدة.

بإمكانك أن تجد بطاقات تعليمية بمختلف المواضيع ويمكنك أن تحملها مجاناً من موقع تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال.

هناك الكثير من الألعاب الأخرى بإمكانك أن تفعليها مع طفلك وتساعدهم في ممارسة الإنجليزية بشكل أسرع مثل.

  • لعبة التمثيل، على سبيل المثال، قولي لطفلك ماهو الوقت الان سيد؟ “What’s the time Mr Wolf?”.
  • ألعاب الطاولة، مثل لعبة السلالم والثعابين وغيرها من الألعاب التقليدية.
  • لعبة الكلمات مثل، أنا الجلاد، أنا الحاكم I ruler, Hangman
  • ألعاب الأنترنت، بإمكانك استغلال وقت في تعليم اللغة الإنجليزية عن طريق ألعاب الأنترنت الموجودة على موقع تعلم اللغة الإنجليزية للأطفال.

3. استخدام مواقف الحياة اليومية في التعّلم

من إحدي مزايا تدريس الإنجليزية في المنزل أنه يمكنك استخدام مواقف الحياة اليومية والأشياء الحقيقة من جميع أنحاء المنزل لممارسة اللغة بشكل طبيعي وفي سياق الحديث فمثلا:

  • تحدثي عن الملابس عندما يرتدي طفلك ملابسه، او عند فرز الغسيل على سبيل المثال (‘Let’s put on your blue socks’, ‘It’s Dad’s T-shirt’, etc.) بمعنى دعنا نضع الجوارب الزرقاء هنا، أو إنه قميص أبي.
  • استخدمي مفردات الالعاب أو الأثاث عندما تساعدي طفلك في ترتيب غرفته. مثلا (‘Let’s put your teddy bear on the bed!’, ‘Where is the blue car?’). بمعنى دعنا نضع دمية الدب على السرير، أو أين هي السيارة الزرقاء؟
  • استخدام المفردات الغذائية عند الطبخ أوالذهاب إلى السوق. أعطي طفلك قائمة من الأشياء لجلبها عند ذهابه الى السوبر ماركت (استخدمي المفردات أو الصور التي تتناسب مع عمره). راجعي الكلمات معه عندما تضعين أغراض التسوق في مكانها.

4. قراءة القصص

غالبا ما يُحب الأطفال الصغار الكتب الملونة والتي تحتوي على رسوم توضيحية جذابة، ألقي نظرة على تلك الصور معًا وانطقي الكلمات وأنتِ تشيري إلى الصور، وبعد ذلك يمكنك أن تطلبي من طفلك بأن بشير إلى اشياء مختلفة. على سبيل المثال أسأليه أين هي القطة؟ وبعد ذلك شجعيهم ليقول الكلمات عن طريق طرح سؤال “ما هذا؟”. اضافة الى ذلك، الاستماع إلى القصص، فسيجيد طفلك استخدام الأصوات والإيقاعات الإنجليزية الصحيحة من خلال الاستماع.

وتعد قصص الرسوم المتحركة الموجودة على موقع تعلم الإنجليزية للأطفال وسيلة ممتازة للأطفال لتطوير مهارة الاستماع والقراءة. ويمكن للأطفال الأكبر سنًا استكمال الأنشطة القابلة للتحميل لتحقيق هدفه.

5. استخدام الأغاني لتعليم اللغة

تعد الأغاني وسيلة فعّالة لتعلم كلمات جديدة وتحسين النطق. حيث أن وسيلة الغناء مع التميل تعد جيدة جدًا خاصة للأطفال الصغار كما أنهم يستطيعوا الانضمام حتى لو أنهم غير قادرين على غناء أغنية بعد، وغالبًا يبين أو يوضح التمثيل معنى الكلمات في الأغنية.

6. تعلم قواعد اللغة

ليس هناك حاجة لتعلم الأطفال الأصغر سنًا قواعد اللغة بوضوح، ولكن بدلاً من ذلك يمكنه أن يتعلمها عن طريق الاستماع أو استخدام التراكيب النحوية المختلفة في سياق الحديث. على سبيل المثال “have got” بمعني هل لاحظت، عندما تتحدث عن مظهر شخص ما، أو “must/mustn’t” بمعنى يجب/لا يجب، عندما تتحدث عن قواعد المدرسة.

ويعد سماع القواعد النحوية في سياق الحديث منذ سن مبكر سيساعد طفلك على استخدمها بشكل طبيعي وواضح عندما يكبر.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا يمكنك استخدام قسم تعلم قواعد اللغة الإنجليزية على مواقع تعليم اللغة الإنجليزية. مثل، الفيديوهات، الألغاز، والألعاب تساعد الأطفال على التعلم بطريقة ممتعة ومريحة.

أي الكلمات أو العبارات التي يمكنك أن تعلميها لطفلك أولاً؟

يجب أن تاخدي اهتمام وشخصية طفلك بعين الأعتبار عند اختيار المواضيع التي يمكنك تعليمها لطفلك، ودعي طفلك يساعدك في اختيار المواضيع. ربما ترغبين في البدأ بمثل هذه المواضيع:

  • الأرقام
  • الألوان
  • الصفات (مثل كبير، صغير، سعيد، حزين وغيرها من الصفات الأخرى)
  • أجزاء الجسم (مثل أنفه، ووجهه، وفمه، وشعره، وقدمه، وغيرها من هذه الأمور)
  • الألعاب
  • أسماء الحيوانات (مثل الحيوان الأليفة، الحيوانات البرية، وحيوانات المزرعة)
  • الطعام

يمكنك إيجاد الكثير من الأنشطة المسلية والمفيدة على الإنترنت.

وأخيرًا

من المهم لطفلك أن يعتاد على وقت مخصص لتعلم الإنجليزية، لذلك عليكِ استخدام نفس العبارات مع طفلك كل مرة، مثلا: ها قد حان وقت تعلم الإنجليزية، هيا نجلس. بأي أغنية علينا أن نبدأ بها اليوم؟

سوف يبدأ طفلك بعد ذلك بإستخدام بعض العبارات مثل: ( thank you; Can I have …?; Where is …?; Point to …; What colour is it?; It’s …; I like …; I don’t like …) بمعني شكراً لك، هل يمكنني الحصول على؟ أين كذا؟ ماهذا اللون؟ أنا احب أو أنا لا أحب.

مهما كانت النتائج، الشيء الأكثر أهمية هي المتعة والاسترخاء وجعل تعلم اللغة الإنجليزية تجربة ممتعة لكِ ولطفلك.


اللغة الإنجليزية اللغة الإنجليزية للأطفال الإنجليزية للاطفال