حيل حياتية

كيف تتعلم ركوب الخيل؟

27 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تتعلم ركوب الخيل؟

تُعد علاقة الإنسان والخيل علاقة قديمة جداً، وعلاقة قوية جداً. والخيل من ألطف الكائنات في التعامل مع الإنسان، وكان لركوب الخيل أهمية كبيرة قديماً، لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

علّموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل

وأيضاً يُعد ركوب الخيل في وقتنا الحالي من أهم الرياضات الموجودة، حيث تُقام لأجلها المسابقات وتُقدم الجوائز.

كيف تتعلم ركوب الخيل؟

ركوب الخيل ليس بالشيء الذي يُمكن تعلمه من خلال الإنترنت، أو من خلال الكتب والفيديوهات، ولكن يحتاج الأمر إلى مُدرب يُعلمك كيفية ركوب الخيل، ولكن يُمكنك تعلم الكثير بشكل مبدئي وكأساسيات تقوم بتطبيقها لاحقاً وبشكل عملي، وهذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة.

أولاً: قبل أن تبدأ بركوب الخيل

عند البدء بتعلم ركوب الخيل، ليس بالضرورة أن يكون ما تعلمته هو أشياء حقيقية عن ركوب الخيل، كالأشياء التي تتعلمها من خلال مدارس تعليم ركوب الخيل، ولكن الأشياء التي يجب أن تعرفها تتضمن طرق التعامل مع الخيل بشكل مبدئي، كمسايسته، وانشاء علاقة مع الخيل، كي تضمن سلامتك عند ركوبه وعند النزول.

ثانياً: ضع السّرج على الحصان

وضع السرج على الحصان يتطلب الكثير من التعليمات كي نتمكن من الحفاظ على حياة الفارس وكذلك حياة الحصان. وقبل البِدء بوضع السرج، يجب تنظيف ظهر الحصان بواسطة فرشاة وإسفنجة، حتى نتجنب وجود الحصى على ظهره، والتي قد تُؤدي إلى انزلاق السرج، ثم نقوم بالتالي:

1- ضع وسادة أو بطانية على ظهر الحصان:

 

قُم بوضع البطانية في منتصف ظهر الحصان، أما إذا قمت بوضع وسادة، يجب ربطها بشكل جيد على ظهر الحصان حتى لا تنزلق.

2- قُم بوضع السّرج على ظهر الحصان:

ضع السّرج قليلاً إلى الأمام من ظهر الحصان، وعند وضعه، يجب أن نتوخى الحذر  ونضعه بلطف كي لا نُثير رعب الحصان.

3- تحقّق من جانبي السرج:

تحقق من وضع الوسادة أو البطانية تحت السرج في كلا الجانبين بشكل صحيح.

4- اربط حزام السرج:

قُم بالانتقال إلى الجانب القريب أسفل الحصان واربط حزام السرج، واحرص على إعطاء الحصان فرصة التنفس على راحته.

5- ضع لجاماً مناسباً للحصان:

يجب أن تضع لجاماً مناسباً لمقاس الحصان، وعند وضع حديدة اللجام الأمامية في فم الحصان، يجب وضعها برفق.

ثالثاً: الاستعداد لركوب الخيل

قبل امتطاء الحصان، يجب تدريبه على بعض الأساسيات، ثم قُم بركوبه بالشكل الصحيح ويجب أن تلتزم الهدوء، حتى يكون الأمر ممتعاً وسهلاً:

  1. إذا كنت تمتطي الحصان للمرة الأولى، يُمكنك استخدام المُدرج الخشبي ليُساعد في ركوب الخيل بطريقة سهلة، وحتى تتجنب الضغط على ظهر الحصان.
  2. اصعد الحصان من الجانب الأيسر وهو ما يُعرَف بالجانب القريب، ثم ضع قدمك اليسرى في ركاب السّرج الأيسر، وضع قدمك اليمنى بركاب السرج الأيمن.
  3. إذا كنت مُبتدئاً، يجب عليك اختيار حصاناً مُدرباً بشكل جيد، فالخيول غير المُدربة تغير اتجاهها وهذا ما قد يصعب عليك الأمر، وأيضاً لتتجنب السقوط عنه.
  4. إذا لم يكن هناك أحد يُمسك برأس الحصان أثناء صعودك، قُم بالإمساك باللجام بيدك اليسرى ولكن لا تقم بشد اللجام بشكل مبالغ فيه، حتى لا تضغط على الحصان.

رابعاً: البدء بالسير على الحصان

قبل البدء بالسير على الحصان، وبمجرد أن تستقر على السّرج، تأكّد من أنك تركب الحصان بالشكل الصحيح والمُتزّن، أي وازن نفسك في مكان، وأَبقِ ظهرك مفروداً، وحاول أن تَجعل أذنك وكتفك وفخذك وكعبك على خط واحد، ولتجعل كتفيك أيضاً مفرودين وعلى نفس المستوى، وحالما تشعر باالاتزان قم بوضع رجليك بالوضع الصحيح، بحيث تتجه قدميك إلى الداخل، وأصابع قدميك يجب أن تُشير إلى الأعلى عندما تكون على ظهر الحصان، ثم تأكد أنك تُمسك اللّجام بالشكل الصحيح، وذلك بأن تقومَ بقبض كفيك وتُمرّر اللّجام من خلالهما وتكون حلقة اللّجام مُوجهّة إلى الأعلى، ثم اجعل إصبعك البنصر على اللجام من الخارج، ثم ضع إبهامك على أعلى اللّجام حتى تثبته. بعد أن تأكدت أنك جلست بالشكل الصحيح، ابدأ بتوجيه حركة حصانك، وقُم باتباع التالي:

  • عند البدء، قُم بوخز حصانك برجليك، وبذلك تُخبره بأن يبدأ المشي.
  • إن لم يستجب حصانك لما فعلت، قُم بركله بلطف في كعب قدمك، ولا تُبالغ بالحركة حتى لا يشعر الحصان بالألم.
  • ويُمكنك حثه للتوجه، من خلال بعض الإرشادات الصوتية التي تُصدرها، مثل الطرقعة باللسان فهذه الحركات يفهمها الحصان.

خامساً: البدء بالهرولة والركض

عندما يبدأ الحصان بالركض عليك اتباع العديد من التعليمات كي تتطيع قيادة الحصان بشكل صحيح:

  1. حاول أن تكون حركات زراعيك متوافقة مع حركات رأس الحصان، بمعنى أن تجعل يديك تتمايل على حسب اتجاه رأس الحصان، فإن خالفت حركاته ممكن أن تسبب بشد مزعج لفمه، وقد يخطئ في فهمك لأن شد اللجام يفهمه الحصان كإشارة للوقوف.
  2. أثناء ركوبك الحصان، وإذا أردت توجيه الحصان لجهة اليمين قم بشد اللجام بلطف جهة اليمين وكذلك بالنسبة للجهة اخرى، وبإمكانك أيضاً استخدام جسدك ورجليك لتوجيه الحصان، مثلاً قم بالضغط بقدمك اليمنى إذا أردت التوجه نحو اليسار حيث يقوم الحصان بالتحرك بالجهة التي تخالف الجهة التي قمت بالضغط عليه منها.
  3. إذا أردت المشي بسرعة أو الهرولة، انكز جانبي الحصان بقدميك ولكن بلطف كي تحثه على الجري.
  4. إذا أردت الجري على الحصان، حرّك قدمك للخلف وانكزه بها، سيتحرك الحصان بعد أن يضرب قدمه بالأرض ثلاث مرات. أثناء ركض الحصان حاول أن تحافظ على هدوءك ولا تتوتر وابقَ جالساً في مكانك الصحيح، ومتمسكاً بسرج الحصان حتى تُحافظ على اتزانك ولا تسقط.

سادساً: عند النزول من الحصان

بعد الانتهاء من امتطاء الحصان، وعند نزولك من الحصان، احرص على أن يكون الحصان هادئاً، قُم بالنزول بكلا قدميك معاً حتى لا تسقط.

وفي النهاية نتمنى عزيزي القارئ أن تكون حقاً قد استفدت من هذا المقال، وتعرفت على الخطوات الأساسية لركوب الخيل، ولا تبخل علينا بأي معلومات أخرى لديك عن ركوب الخيل في التعليقات.


الخيل ركوب الخيل