تنمية ذاتية

أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها بنفسك

27 مايو 2019   محرر أوراريد
أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها بنفسك

بالتأكيد في ظروف أو مناسبات لا تعد ولا تحصى قلت في نفسك أتمنى لو استطيع القيام بذلك، أي شيء حسب الحاجة. ربما كنت تريد أن تصبح تجيد لغة معينة، أو تعلم على عزف آلة موسيقية جديدة، أو إجراء بعص الإصلاحات لمنزلك. وغيرها من المهارات. مع الكم الهائل من المعلومات الموجودة عبر الإنترنت.

إليك أهم المهارات التي ينبغي عليك تعلمها بنفسك:

تعلم إصلاح أي شيء

بالتأكيد لا تحتاج إلى إصلاح كل شيء، فبإمكانك أن تدفع لأي شخص لأن يقوم بذلك. ولكن أين البراعة في ذلك؟ ومن يريد أن يضيع ماله على مهام بسيطة يستطيع التعامل معها؟ فإذا كانت لديك الروح التي ترغب بالقيام بكل شيء بنفسك، عليك تعلم إصلاح الاشياء الخاصة بك حيث أنها تعد واحدة من أسهل المهارات التي يمكنك الحصول عليها.

أنها حقاً مثمرة لأنه عندما تتعلم شيء جديد يمكنك استخدامه على الفور. إذًا كيف يمكنك تعليم نفسك؟ ولأجل هذا السؤال؛ قمنا بوضع أهم المهارات التي يمكنك تعلمها بنفسك. ولكن إذا كنت تبحث عن شيء محدد فهناك الكثير من الفيديوهات على اليوتيوب قد تفيدك بذلك. بالطبع سيكون هناك ظروف معينة تتطلب استدعاء المهني؛ ولكن تذكر أن هناك فرصة أن تقوم بذلك بنفسك إذا كسر أو تعطل شيء معين فيمكنك تعلم كيفية إصلاحه.

تعلم المهارات الفنية مثل الرسم أو التصوير أو الخطوط المزخرفة

على الرغم أنها لا تحقق أموال كثيرة في كثير من الأحيان، إلا أن المهارات الفنية مطلوبة للغاية لأنها توفر لك القدرات الفنية المطلوبة لخلق شيء جميل. ولكن تذكر أنه لا يمكنك أن تنتظر الالهام الخاص بك؛ إنما المهارة التي تحتاجها هي الكفاءة الفنية والممارسة. اختر كتاب عن علم الترشيح وارسم العظام والعضلات المختلفة. فهذا سوف يعلمك كيفية رسم الأشخاص. ويمكنك أن تظهر الوجه الاساسي عند رسم الهيكل. بالطبع الأمر ليس بهذه البساطة؛ ولكن عند التركيز على تعلم رسم شيء بسيط مثل زهرة أو يد بشرية سوف يساعدك على تعلم الرسم ويعطيك خبرة في الناحية العملية. عندها ستكون مستعداً للانتقال من مرحلة الأساسيات والبدء في مرحلة التشكيل والزخرفة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

مهما كان الشيء الذي تريد تعلمه. فقط خصص من 15-30 دقيقة يومياُ لممارسة جزء صغير من المهارة، سيستغرق منك الأمر فترة لتعلم كيفية الرسم والطلاء أو التقاط الصور بشكل أفضل. فقط عليك أن تقسم المهام الى أجزاء. ابدأ بفعل أشياء بسيطة حتى تصل الى عمل أشياء أكثر تعقيداً. بالإضافة إلى ذلك، تعد طريقة جميلة للحصول على بعض المتعة في نهاية اليوم.

تطوير مهارات التصميم الخاصة بك

مهارة التصميم والأناقة لا تعد علماً دقيقاً، حيث أن الاذواق تختلف وتتغير مع مرور الوقت. ولكن هناك مبادئ أساسية يمكنك أن تختار منها لجعل مكان عملك أو منزلك أو أي شي يحتاج إلى نوع من الجمال ليبدوا منظره أفضل من العادي.

فإذا كنت تبحث عن التصميم التقليدي؛ يتوجب عليك أولاً أن تتعلم أساسيات النوع والتخطيط. هذه مهارات يمكن أن تستخدمها في مكان العمل اليومي ليبدوا أكثر جاذبية. قد تبدوا هذه المهارة غير مجدية. ولكن عندما يكون منظر شيء ما جميل فإنه يعكس تاثيرًا أكبر.

إذا كنت تريد أخذ الامور إلى نطاق أوسع قليلاً، فيمكنك أن تطور من هذه المهارات وتطبقها على تصميم موقع على شبكة الانترنت عند طريق برنامج الفوتوشوب. حيث أن الحس الفني يكون مفيد عند اختيار خلفية الكمبيوتر الكبيرة وإنشاء سطح مكتب منظم ونظيف.

بناء واختراق الأجهزة الإلكترونية

جميعنا نحب التكنولوجيا، ونحبها أكثر عندما يمكننا القيام بكل ما نريده بشكل ممتاز. تقريباً ليس هناك حد معين في تعلم الاختراق، ولكن البدء في تعلم الاختراق يتطلب تعليم نفسك بعض المهارات. إن البدء في تعلم بناء أجهزة الكمبيوتر يعد مكان جيد. فإن واحدة من أفضل الطرق للبدء هو اختيار المشروع معين والبدء فيه.

تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة:

سواء كنت تعرف العزف على آلة موسيقية معينة وتريد تعلم شيء جديد أو كنت موسيقار بارع. ستجد الكثير من الموارد على الانترنت تساعدك على تعلم كيفية العزف على آلة معينة بنفسك؛ فإذا كانت آلة الغيتار تستهويك وتريد العزف عليها فإنه من الصعب أن تجد فيديوهات على اليوتيوب لتتعلم العزف على الغيتار هناك موقع JustinGuitar.com  يوفر لك تقريباً 500 فيديو أو أكثر. ويوجد الكثير من الفيديوهات على الإنترنت في تعلم البيانو والطبول وحتى الآلات الأوركسترالية مثل الناي والكمان، وأيضًا العود.

بالاضافة إلى ذلك، عليك أن تتعلم بعض النظريات الموسيقية. يقدم  هذا الموقع musictheory.net  مجموعة من الدروس المجانية للبدء في تعلم العزف. فعنما تصبح جيد في العزف؛ يمكنك عمل استيديو تسجيل في منزلك والبدء في إطلاق موهبتك ومشاركتها مع الأخرين.

تعلم الطبخ مثل المحترفين

هناك الكثير من المواقع والفيديوهات موجودة على الإنترنت عن كيفية الطبخ، أنها تعد مفاجأة لمن ليس محترف في الطبخ. وهناك أيضاً الكثير من الأشياء البسيطة التي يمكن تعلمها وتعمل على تحسين مهاراتك في الطبخ بشكل كبير وبسرعة كبيرة.

تعلم لغة جديدة والتحدث بطلاقة

عندما تسأل أي مهارات تريد تعلمها حقاً، فإن تعلم لغة جديدة تعد على رأس القائمة عند العديد من الناس. ولحسن الحظ؛ فإن اختيار تعلم لغة جديدة يعد أسلوب ذكي جدا ولكن لكي تتقن لغة معينة في فترة قصيرة من الزمن عن طريق تعليم نفسك بدون معلم ستحتاج الى العمل الجاد وتخصيص ساعة يومياً. فإذا أصبحت تتحدث بطلاقة خلال نصف عام يعد عمل رائع حقاً.

تعلم بناء موقع على شبكة الانترنت، إنشاء تطبيقات، أو تعلم الكود

معظمنا يطمح لأن يصبح قرصان في الكمبيوتر؛ فيعد تعلم الكود واحدة من النقاط لدخول في هذا العالم، كما أنها ليست فقط وسيلة رائعة لإنشاء تطبيقات والأدوات التي نريد استخدامها، لكنها تعد مهارة قابلة للتسويق بشكل لا يصدق عند محاولة الحصول على وظيفة.

هناك الكثير من المواقع تعلم الكود للمبتدئين. فإذا أردت تعلم بايثون يمكنك أن تقوم زيارة learnpythonthehardway.org. إذا كنت تفضل الدروس الأكثر تفاعلية فيمكنك أن تذهب لهذه المواقع Codecademy وLynda.com وبالطبع udemy.com.

بعد أنّ تحدثنا عن أبرز المهارات التي يجب على الجميع أنّ يتعلمها بنفسة، نتمنى أنّ تكونوا حققتم أقصى استفادة ممكنة، ولا تنسوا إخبارنا أي من تلك المهارات تتقنها بالفعل.


مهارات مهارات يجب تعلمها