الصحة العامة

كيف تصبح شخصًا صحيًا؟

28 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تصبح شخصًا صحيًا؟

يسعى الجميع ويُفضل أن يكون شخصًا صحيًا وأنّ يبتعد عن الأمراض قدر المستطاع، ولكننا في ظل عصر انتشرت فيه الأطعمة غير الصحية، والصناعات الكيماوية، بِتنا بحاجة ماسة لأن نُعطي اهتمامًا كبيرًا لصحة أجسامنا لنبتعد كل البعد عن الأمراض التي قد تفتك بنا.

أولاً: الاهتمام باللياقة البدنية

تعتبر مُمارسة التمارين الرياضية من أهم الطرق لتحقيق اللياقة البدنية. وتُعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واحدة من أهم الخطوات للوصول إلى جسمٍ سليم وأيضًا عقل سليم. ويُوجد العديد من الفوائد الأخرى لممارسة الرياضة مثل التقليل من مخاطر الإصابة بالزهايمر ومرض السكري، وبعض أنواع السرطان. لذلك يُمكننا ممارسة رياضة المشي يوميًا لمدة تتراوح من 20-30 دقيقة، وأيضًا يُمكننا الصعود على الدرج بدلًا من استخدام المصعد. وهناك الكثير من الرياضات الأخرى كالتمارين الهوائية واليوغا ورقصات الزومبا التي تساعدنا في الحصول على اللياقة البدنية.

ثانيًا: الوصول إلى الوزن المثالي

تُؤثر الدهون المتراكمة في الجسم سلباً على صحتنا. ويُعتبر نقص الوزن غير صحيًا للإنسان، لهذا يجب عليك عزيزي القارئ أن تتمتع بوزن صحي ومثالي. ويُمكنك تحقيق ذلك من خلال حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها في طعامك، وعدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك عند القيام بنشاط معين، والتي يتم تحديدها بناءً على طولك ووزنك. ويمكنك الحصول على الوزن المثالي من خلال اتباع نظام تغذية جيد وصحي.

ثالثًا: ممارسة التمارين الخاصة بالعضلات

لتمارين العضلات أهمية كبيرة في الحصول على جسم صحي، فلست مضطراً للذهاب إلى صالات الرياضة للقيام بهذه التمارين إذ يمكنك القيام بها وأنت في المنزل. مثلاً، يُمكنك القيام بتمرين القرفصاء والذي يساعدك في تقوية عضلات الفخدين، وتمرين الدراجة والذي يساعد في تقوية عضلات المعدة والجزء العلوي من البطن ممّا يزيد من لياقتك البدنية ويُقلل شعورك بالإجهاد والتعب. ويوجد أيضًا تمرين الضغط الذي يُساعدك في تقوية عضلات الجزء العلوي من الجسم، وغيرها من التمارين التي تساعدك في تقوية عضلاتك والوصول إلى جسم صحي ورشيق.

رابعًا: اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند ممارسة الرياضة

على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية أمر بالغ الأهمية لصحة الجسم، ولكن ممارستها بشكل خاطئ قد يؤدي إلى وقوعك في خطر الإصابة. لذلك يجب عليك أخذ الاحتياطات اللازمة عند ممارستك للتمارين الرياضية. عند ممارستك للرياضة، لا تبدأ بالتمارين القوية التي قد تؤذي عضلاتك، وابدأ بالتمارين البسيطة، وخذ قسطًا من الراحة أثناء التدريب. واحرص كذلك على شرب الماء حتى تخفف من احتمال إصابتك بالصداع أو الدوار.

خامسًا: تناول الطعام الصحي

يجب أن تسعى لتغيير النظام الغذائي الخاص بك، وتحويله إلى نظام غذائي صحي ويحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تفيد الجسم. ومن الأمور المهمة التي يجب الحرص عليها هو الاهتمام بتناول وجبة الفطور حيث أنها تعتبر أهم الوجبات الغذائية خلال اليوم، ويجب تناول الطعام بأوقات منتظمة وتدريب الجسم على كميات معينة من السعرات الحرارية حتى تمنع شعورك بالجوع خلال اليوم، وهناك أشياء أخرى يجب التركيز عليها وهي أهمية استبدال المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر بالعصائر الطبيعية والماء.

سادسًا: تغيير نمط حياتك

هناك العديد من العادات السيئة والتي تُؤثر بشكل مباشر على صحة الجسم، مثل التدخين حيث يؤثر التدخين بشكل سلبي على صحة القلب، ويسبب السكتة الدماغية، وسرطان الرئة والحنجرة وأيضًا سرطان المثانة. فإذا كنت حريصًا على أن تصبح شخصًا صحيًا، يجب عليك أولاً الإقلاع عن التدخين وعن كافة الأمور التي تضر بصحة جسمك، وقم باستشارة طبيب مختص ليساعدك في تصميم جدول علاجي يُلائمك، وقم بالالتزام بهذا الجدول حتى يسهل عليك الأمر.

كانت هذه بعض النصائح لتصبح شخصًا صحيًا، إذا كان لديك المزيد من النصائح لا تبخل بإخبارنا إياها في التعليقات.


صحة كيف تصبح صحي العيش بصحة