أمومة

كيفية تعليم الأرقام للأطفال؟

28 مايو 2019   محرر أوراريد
كيفية تعليم الأرقام للأطفال؟

تعليم الأرقام للأطفال يجب أن يكون في سن معين ويبدأ من 3 سنوات وفي هذه المرحلة، يتم تعليم الطفل الأرقام بطريقة مرحة، أو عن طريق لعبة معينة حتى نستطيع جذب انتباه الطفل وخلق شعور جميل لديه في التعلم، وفي اكتساب المهارات.

تعليم الأرقام للطفل يبدأ بتعليمه ما هو الرقم وبعد ذلك نقوم بتحفيظه الأرقام من الرقم صفر إلى الرقم10، ونختار الطريقة الأنسب والتي يمكن أن تكون ذات فاعلية مع الطفل.

أولاً: يمكن تعليم الأرقام للطفل من خلال الخطوات التالية

1. باستخدام اليد

يمكن تعليم الطفل الأرقام، والعد، وكذلك العمليات الحسابية الأخرى من خلال أصابع اليد هذه الطريقة تناسب الأطفال بشكل كبير ويتفاعلون معها بسهولة، ويمكن تعليم الطفل الجمع والطرح من أيضاً خلال هذه الطريقة.

2. باستخدام النقود المعدنية

الأطفال بشكل عام تجذب إنتباهم النقود المعدنية ويحبون اللعب بها لذلك يجب استغلال هذا الأمر في تعليمهم الأرقام المكتوبة على القطع المعدنية ويمكن أيضاً استخدام النقود في تعليمهم عمليات الجمع والطرح .

3. باستخدام السبورة

نقوم بكتابة رقم معين على السبورة وبخط كبير ونسأل الطفل ما هو هذا الرقم الذي  تمت كتابته ونكرر له الأمر حتى يستطيع الطفل أن يحفظ الرقم، ثم نعاود كتابة الرقم بخط صغير ونسأل الطفل مرة أخرى ما هو هذا الرقم وهكذا بالنسبة لباقي الأرقام.

4. من خلال استخدام المكعبات

الأطفال يحبون المكعبات ويحبون اللعب بها يمكننا إستغلال هذه النقطة في تعليم الأطفال الأرقام، حيث يمكن ترقيم هذه المكعبات وتعليم الطفل الأرقام المكتوبة، ويمكن استخدامها في عمليات الجمع والطرح، مثلاً تطلب من الطفل أن يخبئ بعض المكعبات كمثال لعملية الطرح ثم تطلب منه أن يعيدها كمثال لعملية الجمع وهكذا.

5. باستخدام أوراق الكوتشينة

أراق الكوتشينة تكون مرقمة، لذلك يمكن استخدامها في تعليم الطفل الأرقام ويمكن تعليمه أيضاً عمليات الجمع والطرح.

ثانياً: يمكن تعليم الطفل الأرقام من خلال الألعاب التالية

1. لعبة تمساح الأرقام

نحضر ورق مقوى، ثم نقص مستطيل طويل، ونقسم هذا المستطيل إلى مربعات داخلية، أول مربع رأس التمساح، وأخر مربع ذيل التمساح، وفي المنتصف مربعات تحتوي على الأرقام من 1-10، مثلاً نطلب من الطفل أن يمسك رأس التمساح ويصل لأي رقم نطلبه منه، حيث يفيدنا تسلسل الأرقام في هذه اللعبة.

2. قطار الأرقام

نرسم على لوح ورقي قطار ذو عربات مرقمة من 1-10، ثم نحضر كمية من الكرات الصوف، ونجعل الطفل يضع عدد من كرات الصوف على كل عربة حسب الرقم المكتوب عليها، هذه اللعبة شيقة جدا سوف تعلم الأطفال الأرقام بطريقة سهلة، وسريعة.

3. لعبة العصي الملونة

نحضر عدد من العصي الخشبية من استيك الأيس كريم، ونقوم بتلوينها لجذب انتباه الطفل، ثم نحضر رولات المناديل ونقوم بترقيمها من 1-10 ثم نجعل الطفل يضع عدد من الاستيك الخشبي بداخل كل رول طبقاً للرقم المكتوب عليه.

4. لعبة الكب كيك

نحضر قوالب الكب كيك ونرسم بداخلها الأرقام المختلفةمن 1-10 ونعطي الطفل مجموعة من الأزرار الملونة، ونجعله يضع داخل كل كب كيك عدد من الأزرار المماثل للرقم.

كانت هذه إحدى الطرق التي يُمكنك من خلالها تعليم طفلك الأرقام بسهولة ويُسر، وبمرح أيضًا، إذا كان لديك المزيد من الطرق التي تستخدمها مع طفلك لا تبخل بإخبارنا إياها في التعليقات.


الأطفال تعليم الأرقام