أمومة

كيف تعلم طفلك الألوان؟

28 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تعلم طفلك الألوان؟

عندما يلتحق الأطفال الصغار بأي نوع من التعليم الرسمي، فإنه يتم فحص معرفتهم للألوان أولًا. حيث تعد تعليم الأطفال الألوان وسيلة سهلة وأنه يمكن البدأ بها في سن مبكر جدًا. وبإمكان الأطفال ما بين عمر السنتان أن بتعلم الألوان وبناء روابط جيدة للتعلم في الدماغ، فكلما أبكر الطفل بالتعلم، كلما كان ذلك أفضل لقدراتهم التعليمية.

كيف يُمكن تعليم الأطفال الألوان؟

من المهم جدًا أن نفهم عملية التعليم عندما تعلم الأطفال مفهوما معقدًا مثل الألوان. ولكي يعرف الطفل التميز بين الألوان فإنه بحاجة إلى مئات من المعلومات المتراكمة التي ستساعده في تحديد اللون.

وإن فهم الأطفال الألوان عن طريق ربط اللون في شيء محدد ليست مجدية ومفيدة في التعليم ونحن ندعو ذلك ب "الأمثلة السلبية" عندما تظهر التفاحة لطفل وتقول له أن هذا اللون هو اللون الأخضر، فمن الممكن لطفل أن يتذكر شكل التفاحة ويعتقد أن هذا هو معنى اللون الأخضر. فيجب عليك أيضاُ أن تبين له بأن التفاحة ليست اللون الأخضر.

فمن خلال الأمثلة التي لدينا، يجب علينا مساعدة أطفالنا التعلم بأن اللون ليس له شكل محدد، يمكن للون الأخضر أن يكون في التفاح أو القماش أو ورقة نبات.

وكذلك يجب علينا أن نساعدهم في التعلم بأن الألوان ليس لها حجم. فيمكن أن يكون اللون الأخضر صغير وكذلك يمكن أن يكون كبير أو ربما ضخم.

وغير ذلك علينا أن نعلمهم بأنه يمكننا أن نرى الألوان في الداخل أو في الخارح. وإنه باستطاعتنا أن نرى اللون الأخضر على الأشجار أو على الخزانة.

هل وصلتك الفكرة؟

فإنه في كل مرة تظهر لطفلك شيء يحمل اللون الأخضر ولكن بأشكال وأحجام مختلفة فإنك بذلك تصقل وتعزز فهمهم للمعنى. فكلما عرضت على طفلك المزيد من الأمثلة كلما تحسن فهمه لهذا اللون وحفظه.

تعد مهمة تعليم الأطفال الألوان مهمة سهلة لأننا لسنا بحاجة أي شيء للقيام بذلك، إننا فقط نحتاج الاستمرارية والتكرار، إثنتان من المهارات المجانية ستصحبك إلى طريق طويل كمدرس.

كيفية تعليم الأطفال الألوان؟

  • عندما تريه شيء ما، رددي مثلًا "هذا بالون أحمر" استخدمي دائما اللون مع اسم الشيء، بدلًا من القول " هذا اللون هو اللون الأحمر" فمن الأفضل أن نقول "هذا بالون ولونه أحمر".
  • لا تختبري أطفالك قبل الانتهاء من التدريس، فإن هذه الطريقة ستحبطهم وتجعلهم يمتنعوا عن التعلم.
  • عند تعليم الأطفال الألوان، تذكر أن اللغة الاستقبالية تأتي قبل اللغة التعبيرية. سوف بكون أطفالك قادرين على الإشارة إلى اللون الصحيح قبل أن ينطق الاسم. في بداية عملية التعليم اطلبي منهم التقاط كل القطع الزرقاء، فإذا لم يتعرفوا على اللون، أريهم القليل منها حتى يتعرفوا عليها ويلتقطوها بأنفسهم.
  • التزمي بالألوان الرئيسية أولًا- الأحمر، الأزرق، الأصفر، الأسود، والأبيض- وفيما بعد ضيفي الألوان الأخرى.
  • من الافضل أن تكرسي لكل لون وقت مخصص. فسيكون من الرائع لو خصص مثلًا أسبوع للون الأزرق أو أسبوع للون الأخضر، فهذا له مفعول رائع وفعال في تعليم الألوان بسرعة. وكما قلت من قبل، كلما كررتي ذلك، كلما كان ذلك أفضل. وإذا فعلتي ذلك طوال أسبوع كامل فمن السهل بأن تصلي إلى عدد عالي من الخبرات في التعرف على لون واحد.
  • يساعد تعليم الأطفال الألوان بطرق مختلفة على نحت المفهوم في الدماغ. فباستطاعة الأطفال تعلم الألون من خلال جميع حواسهم، البصرية والسمعية والحس والتذوق. فكلما زادت التجارب التي يحصل عليها، كلما كان ذلك أسهل عليه في عملية التذكر. كن مبدع واخرج بأفكار غير عادية في كيفية تعليم الأطفال الألوان.

كانت هذه بعض النصائح لكيفية تعليم الأطفال الألوان، لا تنسي أنّ تُخبرينا بمدى استجابة طفلك بتعّلم الألوان في التعليقات.


الألوان الطفل تعليم الطفل الألوان