سؤال وجواب

ما هو السيو SEO؟

30 مايو 2019   محرر أوراريد
ما هو السيو SEO؟

يتسائل العديد من أصحاب المواقع عن السيو، وما هو السيو، وكيف يستطيع تصدر نتائج البحث في جوجل وغيره من مواقع البحث، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ال SEO اختصار لـ Search Engine Optimization وتعني باللغة العربية تهيئة الموقع لمحركات البحث وقد تترجم أيضًا إلى تحسين محركات البحث، باختصار كيف تقوم بجعل موقعك يظهر في النتائج الأولى في محركات البحث مثلًا: عندما يبحث شخص ما عن شيء في جوجل تظهر نتائج لهذا البحث وهذه النتائج لمواقع مختلفة لكن على أي أساس ظهر موقع كذا في النتيجة الأولى وموقع كذا في النتيجة الثانية وموقع كذا في النتيجة الأخيرة.

كل ذلك وأكثر يتحكم به الـ SEO أو مدى استحقاقية موقعك للظهور للباحثين في النتائج الأولى، وفيما يلي توضيح لطريقة عمل محركات البحث وتعاملها مع المواقع والمعلومات.

1. المحتوى

1. المحتوى

هناك عبارة تقول "المحتوى هو الملك" ويقصد بالمحتوى الشيء الذي سوف تقدمه وقد يكون نص يتلخص في مقالة أو مقطع فيديو على يوتيوب أو صورة أو كتاب.

وكل ما كان ما تقدمه جديد وحصري وذو قيمة عالية للقارئ أو المشاهد كل ما زاد احترام جوجل لموقعك أو قناتك.

جوجل ومحركات البحث تستطيع التعرف على المحتوى الجيد وذلك من خلال التأكد أنه غير منسوخ من مكان آخر، ومن خلال مراقبة مدة بقاء الزائر في المقالة أو الفيديو ومدى مشاركة الناس لهذا المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من العوامل.

ملاحظة: عادة ما سأضرب أمثلة تنطبق على محرك البحث جوجل وذلك لأنه يعتبر الأكثر استخدامًا على مستوى العالم، لذلك لا تترد في بذل مجهود قبل إنتاج المحتوى ليظهر على الشكل المطلوب لمحركات البحث ويكون ذو قيمة للباحث.

2. الروابط الخلفية (backlinks)

2. الروابط الخلفية (backlinks)

ويقصد بالروابط الخلفية أنه ما هي المواقع التي تشير إلى صفحات داخل موقعك

مثال لتضح الصورة: عندما تقرأ مقالة أو خبر في موقع ما وتجد ضمن النص رابط يشير لصفحة خارج هذا الموقع فإن هذا الموقع يكون قد حصل على رابط خلفي أو ما يسمى Backlink. 

الأمر يشبه التوصية أو التزكية الموجودة في الحياة اليومية فقد تسمع أثناء حديثك مع شخص تثق به أنه يوصي بمطعم كذا أو محل كذا وذلك يجعلك تثق بهذا المطعم أو المحل ولا تتردد في التعامل معه.

نفس الشيء في المواقع والأنترنت فكل ما زاد عدد المواقع التي تشير إلى موقعك فإنك تكسب المزيد من الثقة لمحركات البحث وكذلك كل ما كانت المواقع التي تشير لموقعك مواقع مشهورة وموثوقة يكون أفضل مثل المواقع الحكومية والرسمية التي تحتوي في الدومين الخاص بها على gov. أو edu.  أو  org.

و الأمر لايقتصر على الإشارة لموقعك بل الإشارة لصفحة محددة في موقعك مما يجعل هذه الصفحة تظهر في النتائج الأولى عند البحث عن كلمة ذات صلة بهذه الصفحة.

من الأمور التي يجب أن لا ننسى الإشارة إليها وهي أنه ما مدى صلة هذه المواقع التي تشير إلى موقعك بمجالك. يعني لو كان موقعك يتحدث عن الطبخ وكانت المواقع التي تشير له من نفس المجال سيكون ذلك جيد للموقع لتصدر نتائج البحث.

باختصار.

  • عدد راوبط أكثر تشير للموقع 
  • روابط من مواقع موثوقة و معروفة 
  • روابط مواقع من نفس المجال 

قد يتراود لك سؤال هنا و هو كيف أحصل على روابط خلفية backlinks؟ 

حقيقة هناك عدة طرق لعمل ذلك منها القانوني ومنها غير القانوني ولكن سأذكر لك بعض الطرق القانونية للحصول على باك لينكس.

  • كتابة مواضيع في مواقع أو منتديات ووضع بها رابط أو روابط تشير لموقعك.
  • شراء الروابط الخلفية. بعض المواقع تبيع ذلك تجدهم على موقع خمسات للخدمات المصغرة.
  • المحتوى الجيد وذو القيمة سيحصل على روابط خلفية تلقائية من الناس؛ لذلك احرص على النشر على وسائل التواصل الاجتماعي وبالذات في أماكن وجود أشخاص مهتمين بالموضوع الذي تتحدث عنه.

 و لمعرفة المواقع التي تشير الى موقعك يمكنك استخدام هذه الأداة backlinkwatch.com.

3. الكلمات المفتاحية

3. الكلمات المفتاحية

تعتبر الكلمات المفتاحية من العوامل المهمة لـ SEO ويقصد بها الكلمات التي يستخدمها الناس عند البحث عن ما يريدون، مثال: لو كتبت الآن في جوجل كلمة "فوائد الموز" ستلاحظ أن المواقع التي تظهر في النتائج الأولى هي مواقع متخصصة وقد تجد أن هذه الكلمة تكررت بها مرات كثيرة.

ملاحظة: عندما نقول كلمة مفتاحية فإنه ليس بالضرورة أن تكون كلمة واحدة بل قد تكون كلمتان أو ثلاث أو أكثر، ويعتمد مدى ارتباط موقعك بالكلمة المفتاحية بعوامل عديدة أيضًا أهمها هو ما هي كمية المحتوى الموجود والذي يذكر به هذه الكلمة على سبيل المثال: "كلمة فوائد الموز" تحتاج أن يكون لديك الكثير من المقالات المكتوبة حول فوائد الموز من جميع النواحي مثال: 

  • فوائد الموز على الريق
  • فوائد الموز للحامل
  • فوائد الموز للتخسيس
  • فوائد الموز للأطفال 

و هكذا.. مع تكرار الكلمة ومرادفاتها داخل المحتوى، أيضًا من العوامل التي تزيد من ظهور موقعك في النتائج الأولى للبحث، أن يكون اسم الدومين مطابق للكلمة المفتاحية، على سبيل المثال إذا قام شخص بالبحث عن أفلام ويوجد دومين باسم aflam سيكون له الأولوية في الظهور في النتائج الأولى للبحث.

4. التحسين الداخلي أو SEO on page

4. التحسين الداخلي أو SEO on page

SEO on page يقصد به تحسين البنية التحتية للموقع من عدة نواحي مثل: 

  • توفير عناصر HTML  الخاصة بمحركات البحث مثل إضافة الميتا تاج Meta tag والعنوان Title والوصف Description ورابط المقال Link والكلمات الدلالية.
  • وجود ملف Sitemap.xml أو خريطة الموقع  وهو الملف الذي يساعد محركات البحث على فهرسة موقعك تحتاج أولاً لتوليده ثم رفعه على موقعك ثم إخبار جوجل بذلك، ولتوليد الملف يمكنك استخدام هذا الموقع xml-sitemaps.com وبعد رفع الملف تحتاج لإخبار جوجل بذلك من خلال إضافة موقعك في هذه الأداة التابعة لجوجل google.com/webmasters.
  • تحسين سرعة تحميل الموقع للمستخدم من الأمور المهمة لجوجل مدى سرعة تحميل الموقع للمستخدمين وتعتمد سرعة الموقع أمور عديدة أهمها سرعة الاستضافة الموجود بها الموقع والكود المكتوب به الموقع، وأيضًا حجم الصور داخل الموقع. من هنا يمكن معرفة سرعة تحميل موقعك وما هي الأمور التي تستغرق وقت طويل في التحميل tools.pingdom.com.
  • تجاوب الموقع أو تناسب الموقع مع أحجام الشاشات المختلفة بدأت جوجل مؤخرا بتفضيل المواقع التي تتناسب مع مختلف أحجام الشاشات وخاصة الهواتف الذكية؛ لذلك يجب عليك أن تحرص على جعل موقعك يفتح بشكل متلائم مع مختلف الشاشات الكمبيوتر والهاتف. ولفحص أن موقعك يعمل بشكل جيد على الهواتف الذكية يمكن اختبار ذلك من خلال هذه الأداة التابعة لجوجل يُمكنك زيارتها من هنا.

عوامل أخرى تفقد في السيو

كانت هذه أهم العوامل التي يتحسينها سوف تساعد في ظهور موقعك في نتائج متقدمة للبحث توجد عوامل أخرى ساذكرها بشكل سريع وهي:

  • عمر الدومين: الدومين هو العنوان الرئسي الذي يدل على موقعك فكل ما كان قديم (منذ سنتين، ثلاث سنوات، خمس سنوات...) كل ما كان ذلك أفضل لمحركات البحث.
  • احتواء الدومين على شهادة SSL والمقصود بها وجود كلمة https قبل اسم الدومين الخاص بالموقع كما في الصورة بالأسفل، مما يجعل الموقع أكثر أمانًا وحماية. بدأت جوجل مؤخراً بالإهتمام بهذا الأمر.
  • الروابط الداخلية: وهو مدى ترابط مواضيعك ببعضها البعض أي أثناء كتابة المقال تشير فيه إلى موضوع سابق له علاقة بهذا الموضوع. فكلما زاد الترابط بين المواضيع كلما رفع قيمة الموقع لمحركات البحث.
  • الموضوع طويل ويوجد الكثير من المعلومات حول الموضوع ولذلك أنصحك بمتابعة هذه المواقع  المتخصصة في SEO والتي استفدت منها شخصيًا بشكل كبير.

seo السيو سيو محركات البحث جوجل تصدر نتائج البحث