تنمية ذاتية

كيف تصبح اجتماعيًا؟

01 يونيو 2019   محرر أوراريد
كيف تصبح اجتماعيًا؟

الإنسان بطبيعته اجتماعي، وذلك يرجع لطبيعة الإنسان أنه لا يستطيع أن يعيش بمعزل عن الأخرين، ولكن مستوى اجتماعية شخص تختلف عن الآخر وهذا يرجع لطبيعة الشخص وقد ترجع أيضًا لذكاء هذا الشخص وتقبل الأخرين له. تعتبر الاجتماعية مهارة كباقي المهارات التي يمكن للإنسان اكتسابها من خلال التدريب أي بإمكان الشخص أن يتمرن حتى يصبح اجتماعيًا ومؤثر، وفيما يلي نقدم لك العديد من النصائح التي قد تساعدك في أنّ تُصبح شخصًا اجتماعيًا.

كيف أصبح اجتماعي؟

1. اهتم بمظهرك وشكلك الخارجي

استيقظ أبكر قليلًا واهتم بشكلك قبل الذهاب للعمل أو لأي مكان أخر اهتم بتمشيط شعرك، ونظافة ملابسك وأسنانك، وراعي تناسق ألوان ثيابك وواكب العصر فيما ترتديه، فالشكل والمظهر تساعدك بشكل كبير بأن تجذب الأخرين إليك وتساعدك بأن تترك انطباع جيد عنك وعن شخصيتك وزوقك.

2. لا تنتقد نفسك

توقف عن انتقاد نفسك والتصميم على أنك شخص غير اجتماعي، هذا الأمر لن يزيدك إلا نفورًا وسيقلل ثقتك بنفسك وبقدرتك على أن تصبح شخص اجتماعي، ولكن ضع برأسك أن كل إنسان لديه نقاط قوة وإيجابية ولديه مزايا ولكن الفارق هو الثقة بالنفس وقدرة كل شخص على ابراز نقاط قوته ومميزاته عكس الشخص الغير واثق بنفسه والذي ينظر إلى جوانبه السيئة والسلبية فقط ويخاف المغامرة وإظهار نفسه للأخرين. لذلك توقف عن وصف نفسك بالخجل وأنك شخص غير اجتماعي وتتوقف عن محاولة إظهار العكس، وتذكر أن نظرة الأخرين لك تعتمد على نظرتك لنفسك، لذلك غير تفكيرك أولًا.

3. توقف عن تحليل أفعالك وردود فعلك تجاه الأمور

الإكثار من تحليل ما فعلته وقلته سابقًا هذا سيمنعك من التمتع بالتفاعل الاجتماعي، لذلك يجب أن تتوقف عن التفكر عما سيحدث إذا تفاعلت وأصبحت اجتماعي وتوقف عن تحليل المواقف اتي حاولت فيها بعد حدوثها، كن أكثر ثقة واترك الأمور تسير بشكل طبيعي.

4. ابتعد عن التفكير أنك محط أنظار الأخرين

تعتقد الناس الخجولة دائمًا أنها منحط الأنظار وأن الإضاءة دائمًا تسلط عليها، وأن الأخرين ينتظرون منهم فعل أو كلمة كي ينتقدونها، هذا ما سيجعلك غير مرتاح أمام الأخرين، لذلك يجب أن لا تُعطي أهمية مبالغة لما يظنه الأخرين عنك، فهم مشغولون بأمورهم الخاصة وبحياتهم بدل أن ينشغلوا بالانتقاد المستمر لك.

5. درب نفسك على أن تكون اجتماعي

بالطبع كي تصبح شخص اجتماعي لا يتم هذا الأمر إلا بتمرين نفسك أولًا على الانفتاح والاندماج مع الأخرين، اكسر حاجز الخجل والخوف وابدأ بمقابلة أصدقائك أقاربك، ادعوا الأخرين للخروج معك لزيارة أحد الأصدقاء وكذلك اقبل دعوة الأخرين لك.

6. المبادرة

لا تنتظر من الأخرين أن يأتوا إليك، ويطلبوا التحدث معك، بادر أنت وتحدث إليهم، واعلم أن العلاقات الإنسانية مبنية على الجهد المتبادل، لذلك قم بإظهار تقديرك لصداقة للأخرين وأنك تريد ذلك بكل حب قم بالاتصال بأصدقائك حتى لو كانوا خارج البلاد اطمئن عليهم وكن على تواصل مستمر معهم.

7. تعرف على أناس جدد

أفضل الطرق لتعميق علاقاتك مع الأخرين وتوسيع دائرة علاقاتك الاجتماعية هو التعرف على الأخرين وقبول علاقتك معهم، مثلًا قم بحضور الندوات والاجتماعات، بادر بالتحدث مع الأشخاص الذين تصادفهم بطريق ما، في الحافلة في مكان أو في مناسبة.

كانت هذه بعض النصائح التي قد تُساعدك في أنّ تُصبح شخصًا اجتماعيًا يستطيع أنّ يتحدث مع الناس بكل سلاسة وسهولة، إذا كان لديك المزيد من الأفكار لا تبخل بإخبارنا إياها في التعليقات.


اجتماعي شخص اجتماعي كيف تصبح اجتماعي