تنمية ذاتية

صفات الأشخاص الأذكياء

03 يونيو 2019   محرر أوراريد
صفات الأشخاص الأذكياء

ربما في بعض الأحيان تعتقد أن هناك الكثير من الناس قليلو الذكاء يتجولون حولنا، ولكن في الحقيقة أنه ليس كذلك، هناك الكثير من الأشخاص الأذكياء حولنا، ولكنهم ببساطة لا ينتبهون لتلك الحقيقة بأنهم أذكياء، حيث يعتقدون أن هذا أمر طبيعي بالنسبة لهم. ويحاولون أن يعيشوا حياتهم بحرية ودون أي لفت انتباه لأنفسهم. يمكننا أن تسميه حياء أو حسن الخلق. ولكن هؤلاء الأشخاص يفاجئون غيرهم بكمية الحكمة التي يمتلكونها. إليك بعض العلامات أو الإشارات التي تدل على أن الشخص يتمتع بذكاء عالي فإذا كنت تمتلكها فإنها تخبرك بأنك من ضمن هذه الفئة من الناس.

يُحبون العمل ليلًا

أشارت الأبحاث الحديثة، أن الذين يفضلون البقاء مستيقظين لفترة طويلة وينتجون أفضل ما لديهم في أثناء الليل انهم أعلى ذكاء من الذين يعملون صباحًا، ويقال أن البقاء حتى وقت متأخر لا يعني أنه يجعل الدماغ أكثر ذكاء، ولكن من المرجح أن الأشخاص الأذكياء يفضلون العمل بجد في أثناء الليل ويغطون في النوم في أثناء العمل بينما معظم أصدقائك ينامون بسرعة كبيرة، في حين أنت تفضل التصفح عبر مواقع الإنترنت لأجل اكتساب معلومات إضافية، أو القراءة، أو تعلم العزف على الجيتار، أو الانتهاء من مختلف المشاريع الأخرى. وما يحدث في الغالب وراء كل هذا، إن معلوماتك ومهاراتك سوف تفاجئ الجميع.

صامتون لا يتحدثون كثيرًا

ستجد أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الشخص الهادئ، على سبيل المثال، معظم الناس يصفونهم بأنهم انطوائيين، محرجين اجتماعيًا وغيرها من الصفات الأخرى. وهذا ليس صحيحًا بالضرورة، وكذلك ليس بضرورة أن يكون كل الأشخاص الهادئين أذكياء. حيث إن الشخص عالي الذكاء يمتنع في كثير من الأحيان عن الحديث إذا ما تم الوصول إلى هذه المرحلة، ويستغرق بعض الوقت في التفكير فيما قيل وإعداد الإجابة الكافية، حيث يجدون الصمت أفضل من الحديث الذي لا فائدة منه.

قادر على مواجهة المشاكل والتحديات

ربما تجد نفسك في كثير من الأحيان تواجه مجموعة من المشاكل المعقدة، ولكن الأشخاص الأذكياء لا يدعون تلك المشاكل تسبب لهم الإحباط واليأس، حيث أن الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء مرتفع يعرفون كيف يحددون أولوياتهم ويتعاملون مع المشاكل عند ظهروها، قبل أن تتفاقم تلك المشاكل وتخرج عن نطاق السيطرة. إذا كنت من ذلك النوع الذي يواجه المشاكل والتحديات بصدر رحب، ويعرف كيف يتعامل مع تلك المشاكل والتحديات بكل سهولة دون أن تؤثر على نفسيته، فهناك احتمال أن تكون ذكيًا إلى حد ما.

يقضون معظم أوقاتهم مع الأذكياء والمُبدعين

يعتبر الصديق انعكاس جيد لشخصيتك، حيث أن الأشخاص الأذكياء بشكل استثنائي يميلون دائمًا إلى مرافقة الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء والإبداع والثقافة الواسعة. هناك دائمًا بعض الاستثناءات، ولكن إذا كان ما يقارب 80% من الأشخاص الموجودين في حياتك يتمتعون بذكاء عالي ومثيرين للاهتمام، ربما تكون مناسب لذلك الوصف أيضًا.

دائمي السعي لتحقيق الكمال

ربما لا يكون هناك أي شيء يلمح إلى ذكاء كبير في مظهرك أو في حديثك. ولكن طريقة تصرفاتك تعد مؤشر ممتاز. حيث إن الأشخاص الأذكياء دائمي السعي لتحقيق الكمال، لذلك في كل مرة تنظر إليهم ستكون قادر على ملاحظة وجود بعض التحسينات الصغيرة، حيث يظهر عليهم الاختلاف عن ذي قبل. وانهم يسعون جاهدا على تطبيق عقلية الكمال في جميع جوانب الحياة، في محاولة منهم لإظهار أفضل ما لديهم أو العمل على أن يكون متحدث بارع وواثق من نفسه عن طريق قضاء ساعات في ممارسة رياضة الجولف أو رمي النبال.

يميلون لنقد أنفسهم

هناك الكثير من النرجسيون الذين ينكرون في بعض الأحيان على أنفسهم وعلى الأخرين حول كيف هم جيدون في شيء ما. ولذلك عند رؤية شخص يمارس النقد الذاتي أو يتقبل النقد فإنه يعد كنسمة من الهواء المنعش مقابل أن هناك أشخاص لا يحبذون النقد أو لا يتقبلونه. حيث أن الأشخاص الذين لديهم القدرة على الاعتراف بالخطأ والعمل على تصحيحه تزيد من نسبة ذكائهم.

يرغبون في الاطلاع بشكل دائم

دائمًا يرغب الشخص الذكي بأن يكون على اطلاع لآخر التطورات في العديد من المجالات المختلفة، حيث أنهم يسعون دائمًا لتحسين أنفسهم تدريجيًا، ويكون الشخص الذكي دائم الاطلاع على جميع الأخبار المحلية والعالمية، وكذلك محاولة منه في تعلم قدر ما يستطيع من المواضيع التي ترتبط مباشرة بحياتهم أو التي تعد مثيرة للاهتمام بالنسبة لهم. إن جمع المعلومات، وتعلم أشياء جديدة، وتطوير مهارات مفيدة يعد الهدف الأساسي والدائم للأشخاص الأذكياء، ودائمًا لديهم طريقة لبقاء أنفسهم مشغولين طوال الوقت.

يفكرون دائمًا في مشاريع مختلفة

يعد التحدث عن البقاء مشغولًا مؤشر جيد على أنك تتعامل مع شخص ذكي جدًا، وهو في الحقيقة يقومون بتعلم بعض الدروس مثل تعلم اللغة الإنجليزية وتعلم بعض الجمل المفيدة، أو عن طريق تعليم نفسه دون تدخل من أحد على كيفية إصلاح البيت مثلًا، أخذ دروس في الرقص، العمل على تطبيق بعض الوصفات الجديدة في المطبخ، أو جمع كتاب عن فن العمارة في بداية القرون الوسطى. في حين أن الكثير من الناس ترغب في البقاء مشغولة. إلا أن الأشخاص الأذكياء يرغبون في ملئ أوقات فراغهم في ممارسة الأنشطة التي تساعدهم على تحسين أدائهم بطريقة أو بأخرى. ليس كل شخص ذكي يعد منتج، ولكن يمكن أن يكون مؤشرًا جيدًا على مستوى التفكير العالي.

يسألون الأسئلة الصحيحة

عندما تتحدث إلى شخص ذكي، ستلاحظ انه لا يحاول التملق في الحديث أو البدء بمناجاة طويلة. حيث أن الشخص الذكي في العادة يجلس بهدوء ويستمع إلى ما تقول، ويسمح لبعض لحظات من الصمت حتى ينتهي من التفكير، مع ذلك، بمجرد أن يطرح شخص ما سؤال فإنه يكون بالنسبة لهم سؤالا هامًا أو في الصميم. أنهم في الواقع يعطون نصائح مفيدة، أو يساعدونك في الحصول على استنتاجات صحيحة بنفسك. فإذا كان صديقك يستمتع في الحديث معك ويخبرك بأنك مستمع جيد، فهذا يمنحك بأنك صديق جيد وتتمتع بذكاء مرتفع.

لا يعتقدون أنّهم استثنائيين

بسبب ما يسمى ب تأثير دانينغ-كروجر، فإن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى منخفض من الكفاءة يميلون عادة إلى المبالغة في تقدير قدراتهم في حين أن الأشخاص ذوي الكفاءة العالية لا يحبذون إظهار أنفسهم أو قدراتهم. وهذا يرجع إلى حقيقة أنهم الأكثر ذكاء وعلم ومهارة، كلما زاد إدراكك لمقدار المساحة التي تمتلكها للمواصلة والتحسين ستكون غير راضي عن المعرفة التي لديك أو المستوى الحالي لمهاراتك.


الأذكياء صفات الأذكياء