الصحة العامة

بالدليل العلمي.. العناق أفضل من الدواء

بالدليل العلمي.. العناق أفضل من الدواء

"نعم للعناق لا للعقاقير" قد يبدو الأمر طريفًا لكنه يعمل بالفعل فقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن العناق يمكن أن يكون له نفس قوة التأثير الفيزيائي لبعض العقاقير على أجسامنا.

فوائد العناق الصحية

العناق يحفز إنتاج الأوكسيتوسين

العناق يحفز إنتاج الأوكسيتوسين وهو عبارة عن ناقل عصبي يعمل على مركز العاطفة في المخ مما يمنح الشعور بالاطمئنان ويقلل التوتر والقلق كما يعزز الأوكسيتوسين الشعور بالإخلاص والثقة والترابط.

العناق يحفز إنتاج الدوبامين

هنا يظهر التشابه الكبير بين قوة العناق وقوة العقاقير. إن إدمان بعض العقاقير يحفز إنتاج الدوبامين مما يمنح الدماغ درجة عالية من النشوة لكن فور انتهاء تأثير هذه العقاقير قد يصاب الشخص باكتئاب حاد.كما أن انخفاض مستوى الدوبامين في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الشلل الرعاش وتقلبات المزاج. إن العناق يحفز إنتاج الدوبامين في الجسم بمعدل ثابت وبمستويات غير مدمرة.

العناق يحفز جهاز المناعة

بعض الأبحاث أثبتت أن العناق يساعد الجسم في إفراز هرمونات مُنَظِمة لها تأثير قوي على جهاز المناعة مما يساعد الجسم على مقاومة الضغوط سواءً الجسدية أو النفسية.

عناق الأطفال يجعلهم أقل توترًا ويمنحهم سلامًا نفسيًا

أعزائي الآباء والأمهات، عانقوا أطفالكم. اجعلوا منهم بالغين أكثر سلامًا واستقراراَ فهؤلاء من يحتاج لهم العالم.

العناق يحقق توازن للجهاز العصبي

إن جلدنا يحتوي على مراكز ضغط صغيرة تسمى جسيمات باسيني " pacinian corpuscles "، هذه المراكز تستجيب للمس وتتصل بالمخ عن طريق العصب الحائر، عندما تستقبل العناق أو اللمس بصفة عامة فإنه يحفز نقل الإشارات عن طريق الجلد مما يعمل على خلق حالة أكثر توازنًا للجهاز العصبي. منذ عام 1997 تم استعمال زرع بطاريات صغيرة تحت الجلد تقوم بتحفيز العصب الحائر لعلاج مرض الصرع والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، وهي نفس آلية عمل العناق.

العناق يقلل خوفك من الموت

قد يبدو الأمر غريب بعض الشيء لكن العناق يقلل مخاوفك من أشياء كالموت والمرض. من المؤكد أن جميعنا سنموت لكن العناق يخفف من شعورك المخيف تجاه الموت. في دراسة الباحث ساندر كولي في هذا الشأن قال " إن التلامس بين شخصين عبارة عن آلية قوية في منح الشعور بالأمان والإحساس بالأهمية الوجودية ".


العناق الدواء علاج