حيل حياتية

كيف تنسى حبيبك السابق؟

كيف تنسى حبيبك السابق؟

تحدثنا من قبل عن أهمية أن تنسى حبيبك السابق، فعندما تنتهي علاقة عاطفية ما تبدو الحياة ثابتة لا تتحرك، لكنك تستطيع بتعديل بيئتك المحيطة والسيطرة على تفكيرك، ومحاولة إبقاء حياتك مشغولة، أن تجعل هذه العلاقة ذكرى من الماضي. ربما يلزم المرء اتباع استراتيجية معينة لفعل ذلك وهي تتكون من ثلاثة أجزاء: الهروب من المذكرات السلبية وتغيير رؤيتك واستعادة السعادة.

أولًا: الهروب من المذكرات السلبية

  • اقطع سبل الاتصال الجسدي لن تستطيع أن تنسى أحد إذا كنت تستمر بمشاهدته طول الوقت، أو تسمع أخباره على الدوام.
  • حاول أن تتأكد أنك لن تقابل هذا الشخص خلال أنشطتك اليومية. حاول تتجنب الأماكن اللي من المحتمل إنك تقابله فيها.
  • مؤقتًا حاول تتجنب التجمعات التي يمكن أن تشعر أنه سيكون موجود فيها، مثل الحفلات أو الندوات مثلا.
  • احذفه من حياتك الإلكترونية، احذف أرقامه من هاتفك، قم بحظره على الفيسبوك وتويتر وانستجرام، الخ..
  • حاول أن تتخذ أي وسيلة أخرى لمنع أي اتصال منه، حتى لو لزم الأمر أن تغير بريدك الإلكتروني.
  • اطلب من الصديق المشترك الذي بينكم أن يتوقف عن الحديث عنه أو إيصال أخباره.
  • تخلص من أي شيء يجعلك تتذكره، أي شيء يسبب لك ذكريات مؤلمة تخلص منه على الفور، لأنك كل ما تنظر إليه ستتذكره.
  • إذا كنت لا تقدر على التخلص من أشياء معينة، قم بجمعها وأغطها لصديق مقرب منك، واطلب منه أن يمنع عنك هذه الأشياء على الأقل لمدة 6 شهور.
  • احذف أي أغنية تجعلك تتذكره، واستبدلها بموسيقى وأغاني مبهجة.

ثانيًا: تغيير نظرتك

1. لا تجعلك الرغبة في الانتقام تستهلكك

لا تجعلك الرغبة في الانتقام تستهلكك، واعلم أن الحاجة للانتقام من شخص ما (مثلا تخليه غيران أو متضايق أو قلقان) تجعلك تفكر به وتركز عليه أيضًا. ولن تستطيع أن تنسى وتتحرك، لو كانت فكرة الانتقام مسيطرة على عقلك، حاول أن تتخلص منها.

  • إذا كنت تؤمن بالكارما، أو أي شكل من العدالة الكونية، تذكر أنها ستنتقم لك في النهاية.
  • لو لم تكن شخص يعتقد في العدالة الكونية فبالتأكيد شخص آخر سيرد الانتقام نيابة عنك، تصالح مع فكرة أن الحياة ليست عادلة.
  • تذكر مقولة جورج هربرت التي تقول ”الانتقام الأفضل: أن تعيش براحة وسعادة “. أن تكمل حياتك بطرية عادية وترفض أن تنزل لمستوى هذا الشخص هذا يوصل له أنك لن تتأثر بما حدث.

2. حدد وقت تعبر فيه عن مشاعرك

لو قمت بتجربة كل شيء، ولا تستطيع مقاومة التفكير فيه/فيها، فكر بطريقة مختلفة. حدد وقت (ساعة أو أثنين) واكتب فيها كل مشاعرك وعن الذي حدث في أجندة مثلا وبعدها أغلقها واركنها بعيدًا عنك.

المرة التالية التي تشهر فيها أنك تريد التحدث عن هذا الشخص، أخبر لنفسك "يكفي أنا عبرت عن مشاعري في الموضوع. ولن أضيع الوقت في أن أقوم بهذا الفعل مرة أخرى".

من الممكن أن تخصص لنفسك من 10 إلى 15 دقيقة كل يوم تعبر فيهم عن مشاعرك. وعندما تنتهي هذه الدقائق، قل لنفسك أنك ستفكر في هذا الأمر غدًا. كل ما الأيام تمر، ستحتاج دقائق أقل، وعندما تلاحظ هذا ستشعر بتحسن كبير.

3. اجعل عقلك دائمًا مشغول

من حسن الحظ أنك تستطيع التحكم في أفكارك. لو لم تكن تريد التفكير في شيء ما توقف ولا تُفكر. حاول أن تشغل نفسك بالدراسةـ الشغل، أي مشروع آخر يجعل عقلك مركز ومشغول.

لو نفسك تفكر فيه/ها أيضًا، غير انتباهك. كلنا تستغرقنا أحلام اليقظة ونجد أنفسنا نفكر في أشياء غريب أننا نفكر بها. الثانية التي ستبدأ تفكر فيه/ها أخبر نفسك أنك لاتريد التفكير، أو أنك ستفكر في وقتٍ لاحق (طبعًا أنت غير مضطر لفعل هذا). جد لنفسك شخص تتحدث معه، أو لعبة تلعبها، أو أي شيء آخر يشغل انتباهك، حتى لو كان لدقائق، هذا كل ما تحتاجه.

4. لا تستمع لأغاني أو موسيقى أو أفلام عاطفية

في فترات الانفصال الإنسان يشعر أنه ضعيف وغير مُحصن. آخر شيء يحتاجه منبه خارجي يزرع وينمي هذا الشعور، فحاول أن تجعل الموسيقى التي تسمعها مبهجة وشاهد الأفلام التي تجعلك في مزاج جيد.

5. قدر نفسك

في النهاية الشخص الذي تحاول نسيانه لا يقدرك وهذا النوع من الأشخاص من غير المرحب به أن يكون في حياتك. عندما تقدر نفسك ستتوصل إلى هذه الحقيقة.

ثالثًا: استعادة السعادة

1. قم بعمل الأشياء التي تحبها

  • استبدل الوقت الذي كان من الممكن أن تقضيه مع هذا الشخص بنشاط جديد. خد إجازة مثلا من الشغل.. أو تعّلم لغة جديدة وطور مهاراتك في الكومبيوتر. أي عمل المهم هنا أن يكون ممتع ومستحوذ على تفكيرك حتى أنك غير قادر أن تفكر في أي شيء آخر.
  • أن تكون بارع في مهارة جديدة وتحسن من نفسك هذا سيعطيك إحساس جيد. وستقدر بهذا أن تزيد احترامك لذاتك وثقتك بنفسك. تطوير نفسك هو أفضل شيء تستطيع فعله في هذا الموقف.

2. الطعام الصحي وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام

لا تحاول أن تتراخى وتبقى كسول وتبدأ تتجه مثلا للوجبات السريعة والأكل غير الصحي والجلوس ساعات طويلة أمام التلفزيون. الأكل المناسب والتمارين تسهل عليك أن تشعر أنك متحمس وإيجابي.

حاول أن تمارس الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا سواءً كانت مشي أو السباحة أو الجري أو حتى الرقص أو تنظيف المنزل.

3. كن دائما وسط أصحابك وعائلتك

أفضل طريقة لكي تشغل دماغك وتملي جدولك وتجعلك إيجابي، أنك تحيط نفسك بالأشخاص الرائعين الذين يهتموا بك. والدتك، أختك، صديق مقرب، جماعة مسرح، فريق كرة قدم. سيجعلونك تضحك دائمًا ويساعدونك على التحسن.

حتى إذا كنت شخص غير اجتماعي. جرب أنك تذهب إلى حفلة أو ندوة مثلا يمكن في البداية تشعر أنك غير مستريح لكن في النهاية ستكون مبسوط.

4. أعطي نفسك وقت لمحاولة التخطي

العقل البشري يقدر أن يشفي نفسه بنفسه بطريقة مذهلة. المثل الذي يقول “أن الوقت يشفي كل الجروح” دائمًا صح وحقيقي. العقل البشري يبدأ أن يركز على اللحظة الراهنة الموجودة، وينسى الماضي. حتى مع الوقت خذ أسابيع ولا تقلق.

الحزن في هذا الموقف شيء طبيعي وفي أغلب الأحوال لابد أن تمر به ولابد أن يأخذ وقته. أعطي لنفسك وقت وستجد فيه تطور كل ما يمر الوقت.

5. سامح وانسى

في النهاية نسيان شخص ما مستحيل أن تفعله لو لم تكن قادر أن تسامحه/ها. لو استطعت تنفيذ كل الخطوات السابقة ولا تقدر على تنساه/ها، ابدأ في اتجاه أن تسامحهم. وتذكر أنهم بشر والأشياء مثل الانفصال تحدث دائمًا، والحياة تستمر.

ولا تنسى أن تسامح نفسك. لأن كتير مننا يحرق نفسه أكتر من الأشخاص الآخرين. وتذكر أنك في هذا الوقت، قمت بعمل ما تظن أنه صحيح، وهم أيضًا قاموا بعمل ما يظنوا أنه صحيح، فلا توجه اللوم لأحد.

نصائح أخرى

  • نسيان شخص يقدر أن يساعدك أنك تكمل حياتك، لكن لا تنسى ما تعلمته من العلاقة. لا يوجد وقت ضائع طالما تعلمت شيء.
  • لا تحاول أن ترجع قنوات الاتصال معه مرة أخرى. بمكن أن يحاول الشخص الاتصال بك. لكن التزم بقرارك وتذكر سبب محاولتك نسيانه.
  • من الصعب نسيان علاقة استمرت وقت طويل، لكن تذكر أنك تستحق شخص أفضل ولا يوجد أحد كامل، وأن الحياة مستمرة.
  • لا تجعل محاولة إنهاء كل شيء شغلك الشاغل. اقطع العلاقة وانتظر، وقاوم أن تلجأ للدراما مثل إرسال رسالة وداع طويلة مثلا على مواقع التواصل.
  • لا تحاول إرجاع الهدايا أو الأشياء التي بينكم.
  • لا تدخل في علاقة جديدة بسرعة لكي تنسى العلاقة السابقة. لأن هذا حل فاشل.
  • لا تحاول أبدا أن تكره الشخص هذا، لأنك عندما تحاول أن تكرهه سيسيطر على عقلك أكتر ويشغله، وهذا سيجعلك تفكر فيه في كل ثانية.
  • لا تحاول زيارة صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي وتجد صوره وهو سعيدًا فهذا سيشعرك حقًا بالضيق
  • لا تحاول أبدا أن تلجأ للعنف.
  • يُمكنك زيارة طبيب نفسي إذا أخذ الوضع أكثر من الطبيعي.

نسيان الحبيب الحبيب السابق