حيوانات وطيور ونباتات

الإنسان ضد الحيوان من الأقوى؟

الإنسان ضد الحيوان من الأقوى؟

الإنسان، هذا الحيوان الغريب، موجود منذ 2.5 مليون سنة، منذ اكتشاف أول أحافير للإنسان الحاذق أو الإنسان الماهر. عرفت البشرية مراحل صعبة للغاية ومن بين عشرات الأنواع من جنس "هومو" هو من ظل موجود هنا إلى يومنا واحد فقط هو نحن.

ومع ذلك، فقد أقر العلماء، انه تم انقراض الكثير من البشر منذ سنين عدة، بينما عدد السكان كان يقتصر فقط على بضع آلاف نسمة موزعين على الأراضي الأفريقية. وقد نجا الإنسان العاقل وظل على قيد الحياة واستعمر جميع القارات وجميع المناطق وتعايش مع مختلف أنواع المناخات، فعمر البشرية الآن أكثر من 7 مليارات يهيمنون على العالم.

وهل هذه الهيمنة التي والتي لا مثيل لها وفي مختلف المستويات سببها قدرات الإنسان؟ وهذا ما سوف نكتشفه في هذا العرض للصور.

الإنسان ليس الأكبر، ليس الأقوى، ليس لديه أكبر دماغ ولا يعيش طويلا. ومن هنا يمكننا أن نقابل قوى الإنسان مع أي حيوان فسوف نجد الحيوان اقوى. وهذه فرصه لنا لإظهار بعض الاحترام والتواضع.

هل الإنسان أقوى أم الحيوان؟

حجم الدماغ: الإنسان حجم دماغه لا يصل حتى لحجم دماغ العصفور

كثيرا ما يقال دماغك دماغ العصفور؟ هذا يعد مجاملة جميلة جدا! ولمدة طويلة، الإنسان يربط دائما بين الذكاء، وحجم العقل وشكل الجسم وهذا ما يجعل الإنسان يؤمن أنه الأحسن وذلك مستخدما هذا المعيار، هذا خطا! العقل البشري وبالرجوع إلى ما ذكره أينشتاين فان العقل البشري يقدر ب 2 إلى 2.5% من حجم الجسم ولكن لدى العصفور فهي ترتفع لتصل إلى 7%.

السرعة: الفهد بطل العدو السريع

الفهد يمكن له ان يسخر من بوسين بولت، العداء الحامل لرقم قياسي ل 100 م (9 د 58 ث) و200 م (19 د 19 ث). ومع العلم أن الإنسان الجامايكي هو الإنسان الأسرع في التاريخ. قال انه بدأ بالجري على خط مستقيم بمتوسط سرعة 37.58 كلم /س كبداية أولية ودائمة، في حين بلغ متوسطها 45 كلم بعد سباق 80 م، وتعد هذه النتائج بطيئة بالنسبة للفهد فهو يحقق (بمخالب ثابتة jubatus) فهو يعبر خط الـ 100 متر في أكثر من 3 ثوان والذي ينطلق بسرعة قصوي تقدر ب: 110 كلم/ س.

الطول: دودة بوتلاس أطول حيوان

روبارت وادلو يعد من أطول رجال العالم بطول يقدر ب 2.72 متر، كان يعاني تضخما في الغدة النخامية، هذا لأفراط في إنتاج هرمون النمو، مما حوله إلى عملاق. وزاد طوله حتى وعمره 22 سنة، ولكن هل يمكن مقارنته مع عالم الحيوان! فقد اعتقد الجميع أن الزرافة هي أطول حيوان (يتجاوز 5 أمتار) أو الحوت الأزرق (يصل إلى 30 متر) ولكن كثيرا ما ننسى دودة دانتيل أو دودة بوتلاس التي على الرغم من قطره الصغير والذي يقدر ب 1 سم غالبا، فهي تعد أطول حيوان في العالم والتي يقدر طولها ب 55 متر.

المجموع الوراثي: السمكة الرئوية الأقوى في المجموع الوراثي الحيواني

في الخلية البشرية (هناك بعض الاستثناءات)، نجد نواة تحتوي على الحمض النووي فهي تحتوي على 3.2 مليار زوج من ADN. وإذا قمنا بربطهم خيطا واحدا سوف نجد ما يقدر بمتر واحد، وهذا يدل على انه مضغوط ليناسب مهما كانت المساحة التي يوضع فيها، وأما في المملكة الحيوانية، فالسمكة الرئوية تعد من الأسماك الغريبة. والتي يتكون الجينوم يتكون من 132.8 مليار زوج من خيوط الحمض النووي، فسوف نجد في حالة ربطها في خيط واحد سوف نجد 45 متر!

النظر: الطائر الجارح يتفوق علينا

النظر يعد من اهم الحواس التي تهم الإنسان. لقد كان أجدادنا ينتقلون من مكان إلى آخر، فورثنا منهم حب التنقل والاهتمام بالتفاصيل. غير أن الطيور الجارحة تفوقنا قدرة عندما نتكلم عن خاصية النظر، وتعد الطيور الجارحة أحسنها في المملكة الحيوانية، فيمكن للطائر الجارح أن يرى كائن ب 10 سم من ارتفاع 1 كلم ومن نفس الارتفاع فان العين البشرية تدرك من هذا الارتفاع أشياء لا تزيد عن 26 سم. وعليه فان هذا الطائر يرى أحسن بما يقدر ب 2.5 أفضل من الإنسان.

الشعر: قضاعة البحر، ملكة الحيوانات المكسوة بالشعر

الإنسان مغطى بالشعر، ولكن وفي معظم أنحاء جسمه هو أقصر. وهذا ما يعطى إحساسا أن الإنسان عاري، عكس بعض المناطق مثل: العانة والإبط أما الجزء العلوي من الراس فإن الشعر يقدر ب 150.000، وهو ما يقدر ب 500 شعرة في سم مربع، وهو معدل لا يقارن مع ما تحمله قضاعة البحر، فهي تحمل ما يقدر ب 150.000 شعرة ولكن لكل سم مربع!

الحمل: الفيل تبقى أنثاه حاملا لمدة طويلة

النساء، الحمل يقدر ب 9 أشهر من الأوقات الجيدة وسيئة: الآلام التي تكون وقت الولادة قد تكون غير محتملة عند البعض. وذلك رغم أن المولود في تلك اللحظة يكون صغيرا جدا ولا يتمتع بالذكاء، وبالمقابل هناك كائن آخر يتم حمله لمدة أطول، وهو ولد الفيل الذي يزن نحو 100 كلغ ويتعلم المشي بطريقة سريعة، ولهذا يترك لمدة أطول في الرحم: ما يصل إلى 22 شهر!

التعمير: السلحفاة العملاقة غلاباغوس المعمرة

التعمير يعد في تزايد مستمر، فالطب يتطور كل يوم ليزيد في حياة الإنسان كما قدره الأطباء ب 3 شهور. معمرة البشرية، هي: جين كلمانت توفبت عن عمر يناهز 122 سنة، ولدت عام 1875 م وهذا قبل اختراع الهاتف وتوفيت في 1997 م والهواتف أصبحت تغزو السوق.

وماذا عن سلاحف في جزر الغلاباغوس، والتي يصل عمرها إلى 150 سنة! وهذا دون دواء! وفي الأخير لقد كان على حق جان دي لافنتين، السلحفاة دائمة الفوز في النهاية.

القفز: القمل يقفز 300 مرة أكبر من حجمها

الجنس البشري يفرح عندما يمكنه القفز لأكثر من 2.5 متر وكان هذا تحديا فاز به: خافيير ستومايور. وهذا يعد تحديا كبيرا … ولكن يمكن مقارنته مع أسد الجبال أو مع النمر الذي يقفز لاكثر من 4 أمتار على الأقل.

وبالمقارنة مع القمل نصبح مثيري للسخرية، وإن قارناها وحجم الإنسان، والتي تقدر بعض السنتمترات. تستطيع أن تقفز ما يعادل 300 متر حجمها. ولكن إذا مقرناها وطول إنسان يقدر ب 1.54 م فان القفز سوف يكون 540 متر … ولكن هذا مستحيل!

القفز الطويل: القوقز، ميدالية ذهبية

في 30 من أوت 1991 وفي بطولة العالم لألعاب القوى في طوكيو وبعد منافسة شاقة، والتي شاهدت تتابعا بين مايك باول وكارل لويس للفوز بالرقم القياسي العالمي للقفز الطويل والذي قدر 8.95 م ولكن لا تعد استثنائية وتفقد قيمتها عندما نقارنها بالتي يحققها القوقز، أما الغزال الذي يحقق ما يقدر ب 15 متر بكل سهولة والتي لا تعد سهلة بالنسبة للإنسان.

في الأخير الحيوانات تعد الأقوى، واستطاعت التغلب على الإنسان في كل العصور، هل ترى انه سيأتي عصر يتغلب فيه الإنسان عن الحيوان؟ شاركنا رأيك في التعليقات.


الإنسان الحيوان