كمبيوتر وأنترنت

كيف تتعلم لغة PHP؟

كيف تتعلم لغة PHP؟

تعتبر لغة PHP من أشهر وأسهل لغات البرمجة في مجال تطوير الويب، ففي البرمجة عالم واسع ويلاقي اهتمام كبير جدًا في القرن 21 بسبب تطور التكنولوجيا وتزايد عدد مستخدمي الأنترنت، فأصبح الطلب كبيرا على المبرمجين وتوفرت مواقع للعمل الحر للمبرمج المستقل، فانطلقت شركات في أرجاء العالم وأصبح مجال البرمجة اقتصادا بحد ذاته. في هذه المقالة سنتناول واحدة من أقوى اللغات البرمجية على الويب لغة PHP.

لماذا عليك تعلمPHP؟

PHP لغة مفتوحة المصدر ظهرت لأول مرة عام 1995 ويطورها فريق من المتطوعين قام بتصميمها "راسموس ليردور" تدعم البرمجة كائنية التوجه وتعمل على معظم أنظمة التشغيل لينكس ويندوز والماك. قد يهمك معرفة أن مواقع مثل فيسبوك (سابقًا) وويكيبيديا وyahoo وَApple وFliker والعديد من المواقع الرائجة عالميا مبرمجة بلغة PHP وتحظى هذه اللغة باهتمام المطورين لإنتاجيتها العالية وتطويرها حاليا آخر إصدار من لغة PHP هو الإصدار السابع.

  • سهلة للمبتدئين: من السهل البدء باستخدام PHP. كل ما على المستخدم فعله هو كتابة بعض أكواد PHP داخل صفحة HTML ثم رفعها للاستضافة ومشاهدة النتائج.
  • سهلة الاستخدام: مقارنة بمعظم البدائل (جافا مثلا) PHP لا تحتاج أن تكون معقدة، كل ما عليك فعله هو كتابة الكود ورفعه إلى الاستضافة وتحديث المتصفح.
  • دعم قواعد البيانات: تملك PHP دعمًا لأشهر قواعد البيانات (MySQL مثلا) مما يعني أنه من السهل البدء باستخدام قواعد البيانات. لا حاجة لتنصيب تعريفات أخرى. فقط استعمل دوال MySQL. وأداة الويب السهلة الاستخدام PHPMYAdmin هي أيضًا مهمة لنجاح PHP مع MySQL.
  • لغة قديمة (منذ 1995): مع قاعدة مستخدمين كبيرة PHP أصبحت مشهورة في وقت مبكر نظرًا لأنها كانت مصممة للويب. منذ ذلك الوقت كبرت قاعدة المستخدمين والآن يوجد العديد من المكتبات وأطر العمل المخصصة للويب. بعض الأمثلة مثل أنظمة المدونات والمتاجر الإلكترونية
  • استضافة رخيصة: بما أنّ PHP موجودة منذ وقت طويل، وتعمل بشكل جيد مع Linux وwindows والكثير من الاستضافات تدعمها، لن تواجه مشكلة في إيجاد استضافة تملك PHP منصبة فيها بشكل افتراضي.
  • لها دروس كثيرة على الإنترنت: لغة PHP من أكثر اللغات المدعومة من قبل المبرمجين ولها دروس كثيرة على الإنترنت، وتقريبا لا يوجد مشكلة في PHP ليس لها حل على الإنترنت.

كيف تتعلم PHP؟

قبل أن تبدأ تعلم PHP أو أي لغة برمجية تعمل على الويب على الأقل تكون عندك معرفة متوسطة بلغات التنسيق والهيكلة Html وCSS فلا ترتكب الخطأ الذي وقع فيه الكثيرون خاصة بعد قراءتهم لمقال أو مشاهدتهم فيديو يوضح ماذا يمكنك أن تفعل بلغة برمجية ما.

ثانيًا عليك المواظبة على التعلم فلا تتعلم في يومين وتمل أكيد أن الملل سيصاحبك لكن لا تسمح له بأن يقضي على روح التعلم لديك فكما بدأت التعلم عليك الصبر فالصبر في هذا المجال واجب عليك وأيضًا تنظيم وقتك في التعلم فأنت لن تتعلم في يوم واحد لغة PHP أو في أسبوع الأمر يتطلب قليلا من الوقت الذي يمكنك التحكم فيه فيمكنك إنهاءها في أسبوعين فقط إن اعتمدت على نهج واضح وواظبت عليه، عليك أن تعرف أن لغة PHP موجهة للويب فقط. إن قررت البدء بتعلم اللغة ستتعرف على لغات أخرى مثل Ruby وPaython وستعرف المميزات التي فيهم لذا لا داعي للوقوع في فخ المقارنات وتسأل السؤال الغبي ماهي أقوى لغة فالكل سيخبرك بلغته التي تعلمها وأنها الأقوى لهذا أنت إن تعلمت PHP فأثبت لهم أنها أقوى أيضا ودعم يتقبلوا الواقع حتى يتوقف الجميع عن مسألة المقارنات الغبية.

php مجانية و80% من المواقع في الأنترنت تستخدمها و الطلب عليها في الأسواق العالمية والمحلية قوي جدًا. هل حفزك هذا الأمر لتبدأ التعلم؟

ما تحتاجه لتعلم PHP

التعليم الذاتي سيساعدك كثيرا في تعلم أي شيء تريده أي مجال فأنت لن تحتاج لمدرس ليعلمك شيء أو تضيع أموالك في مدارس تعود بالزمن إلى الوراء لا تسمن ولا تغني من جوع.

اللغة الإنجليزية: شيء مهم هو أن تكون تتقن ولو قليلا من الإنجليزية حتى يسهل عليك التعلم بسهولة وتتمكم من البحث عن حلول لمشاكلك وتطرح الأسئلة لكي يجيبك الخبراء وتفهم معاني الدوال المستخدمة.

حاسوب: أنت لن تحتاج الى حاسوب آبل أو شيء خيالي لتتمكن من التعلم تحتاج فقط حاسوب بمعالج جيد فأنت لن تثبت عليه برنامج ضخم، أهم شيء هو أن تتوفر لك لوحة مفاتيح جيدة حتى لا تواجه مشاكل في تعلم البرمجة.

محرر أكواد: قبل أن تبدأ البرمجة بأي لغة كانت يجب أن يتوفر لك محرر أكواد يساعدك على البرمجة بشكل جيد خالي من التعقيدات والمشاكل وهذه هي أشهر برامج تحرير الأكواد KomodoEdit و++Notepad هناك الكثير لكن هذه المحررات مناسبة للمبتدئين وتدعم العربية بشكل جيد كما تحتاج أيضا لمتصفح لتشاهد عملك عليه وأفضل واحد هو جوجل كروم.

والآن بعد ماجهزنا أسلحتنا الكاملة لندخل المعركة سنبدأ باختيار الدورة الأفضل التي ستعتمد عليها للتعلم تذكر إن اخترت واحدة لاداعي لتبديلها أكملها حتى النهاية ولاتنسى أن تطبق ماتتعلمه.

تعلم مع الأجانب

إن كنت تتقن اللغة الإنجليزية أو الفرنسية فننصحك بأن تتابع هذه المواقع التي ستساعدك كمبتدأ في الدخول الى المجال:

هذه كانت أفضل مواقع يمكن أن تتعلم منها لغة البرمجة PHP عن طريق المحاضرات هناك مواقع أخرى عليك البحث عليها.

تعلم عبر اليوتيوب

تعلم PHP باللغة العربية

نحن في هذا الجزء لن ننصحك بعشرين قناة سنعطيك قناة وموقع ومجموعة على فيسبوك سيفيدونك كثيرا في تعلم لغة PHP والتقدم والتطور في المستوى.

والآن وصلنا لمرحلة أن تجد أشخاص بنفس اهتماماتك يجيبون على أسئلتك، نعم فأي مشكل سيواجهك وأنت تبرمج فقد سبق وأن واجهه أشخاص مثلك ووجدوا الحل لمشاكلهم ومن بين المواقع المشهورة هو موقع الأجوبة stackoverflow.

وهناك مواقع عديدة يمكنك طرح انشغالاتك عليها كموقع Quora وstackexchange وموقع جميل بالعربية حيث تجد المطورين والمبرمجين جاهزين للإجابة على استفساراتك وهو مجتمع حسوب I/O.

البرمجة ليست ذلك الشيء المخيف وصعب التعلم، تحتاج إلى الصبر، فقط أطلق العنان لخيالك وأري الناس إبداعك وسيأتي اليوم الذي تصل فيه الى حلمك فقط ثابر اجتهد ابحث لا تتوقف أبدا اسأل واسأل كثيرا مثل دانماركي يقول من يخشى السؤال يخجل من التعلم، انزع كلمة خجل من قاموسك واعمل بشغف وأحب مجالك الذي تعمل به. شارك أصدقائك وتعلم معهم فهذا يساعدك على الفهم العميق والاستفادة الكاملة مما تعلمت.

في الأخير لا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك وأقربائك أو أي شخص تعرفه أو لا تعرفه لننشر المعرفة. كما نرحب بتعليقك على الموضوع.


php لغة php تعلم php