تنمية ذاتية

7 أشياء تقف بينك وبين النجاح في حياتك

7 أشياء تقف بينك وبين النجاح في حياتك

هل تريد النجاح في حياتك؟ بالطبع نعم ومن لا يريد ذلك، في الواقع ليس هناك سر للنجاح، لكنه لا يأتي بالصدفة فالأشخاص الناجحون يعملون بجد على أنفسهم ومشاريعهم، والأهم من ذلك هم يعرفون كيف يتوقفوا عن إهدار قدراتهم بالابتعاد عن هذه السبعة أشياء:

أشياء تقف بينك وبين تحقيق النجاح

1. الندم

من المهم أن تعرف أخطائك وفشلك وتتعلم منهما، لكن الندم هو الطريقة المؤكدة التي ستوقفك من التقدم إلى الأمام، لذلك توقف عن النظر إلى الخلف واحتفظ بالدروس التي تعلمتها من الأخطاء، لأنك ستحتاجها في طريقك للنجاح.

2. حسد الأشخاص الناجحين

ابحث عن الأشخاص الناجحين في محيطك، عملك أو حياتك، وراقب غيرتك وحسدك اتجاههم.

إليك ما يجب فعله: تعلم منهم، راقب ماذا يفعلون وكيف يمكنك أن تستخدم طرقهم لتبني نجاحك الخاص، لكن إحذر من أن تتسرب المشاعر السلبية بداخلك وتقوم بحسدهم.

3. إحاطة أنفسهم بالديوك الرومية

هناك قول مأثور كان يقوله صديقي في الجامعة وهو "لا يمكنك أن تحلق كنسر إن كنت محاطا بمجموعة من الديوك الرومية"

ابتعد عن الأشخاص السلبيين، دائمي التذمر والذين يأخذون دون أن يعطوا، فأنه من الصعب أن تتقدم إلى الأمام بخططك وأنت محاط بهذا النوع من الأشخاص، بدلا من ذلك قم بإحاطة نفسك بالأشخاص الناجحين والإيجابيين.

4. التردد والتفكير الزائد عن الحد

إنه لأمر جيد أن تكون لديك خطة تتفقدها كل مرة لتتأكد أنك على الطريق الصحيح، لكن التردد والتفكير الزائد حول القرارات التي تتخذها سيجعلك لا تتقدم أبدا. ثق في تجاربك وقدراتك، وتذكر كل الدروس التي تعلمتها فهي ستقودك باستمرار وستكون هي العامل الوحيد الذي يؤثر في قراراتك حتى وإن أدركت ذلك أو لا، لكن لا تكثر من التحليل والتفكير الزائد فذلك لن تحتاجه لكي تكون ناجحا.

5. القناعة

هناك أمر واحد يشعرك بالسعادة والرضا عن النفس، هو فعلا أمر جيد، لكن لا تجعل نفسك تقنعك أنك لست بحاجة للتغيير.

فإن كنت لست بحاجة لتغيير أي شيء فأنت ناجح حقا، لكن تذكر دائما أن ما تفعله اليوم يمكن أن يتطور أو يتوسع غدا، لذلك احتفظ دائما بتعطشك للتعلم، فهناك دائما شيء جديد لتتعلمه.

6. الكلام دون عمل

مجددا، أمر رائع أن تكون لديك خطة لكن الأمر الأهم أن تملك نظرة كافية وصافية حول كيف يمكنك تحقيق هذه الخطة على أرض الواقع، فإن وجدت نفسك تتكلم عن خطتك دون تطبيق أو حتى إن تخطوا الخطوة الأولى، فاعلم أنك تظلم نفسك.

في مجال الأعمال مثلا الكلام أمر مهم أحيانا، لكنه ليس كل شيء فالفعل أهم، لذلك عليك وضع أهداف واضحة قابلة للقياس لتتأكد أنك لازلت تتقدم إلى الأمام.

7. مساواة المال مع النجاح

يقول المثل القديم:

المال لا يشتري السعادة

العديد منا (خاصة في مجال الأعمال) لا يزال يعتبر المال العامل الرئيسي للنجاح، إن كنت رائد أعمال أو موظف، أرباحك أو دخلك يستطيع أن يعطي قيمة لنفسك، لكن إن تركته يفعل ذلك. بدلا من ذلك ركز على تقديم خدمة أفضل، بناء منتج أحسن، فهناك الملايين من الطرق لتحقيق النجاح، لكن التركيز على المال سيجعلك تحس بالنقص ومن ذلك المكان لا يمكنك أن تحقق أي نجاح.


النجاح النجاح في حياتك