مال وأعمال

7 نصائح لرواد الأعمال من مؤسس إنستغرام كيفن سيستروم

7 نصائح لرواد الأعمال من مؤسس إنستغرام كيفن سيستروم

 هل أنت رائد أعمال؟ ربنا تحلم في أنّ تكون مثل كيفن سيستروم فهو الآن يملك أكثر من مليار دولار يحق له اليوم أن يوجه لرواد الأعمال النصائح وهو جالس مستلقي على أريكته، المؤسس الشريك لتطبيق إنستغرام لمشاركة الصور والذي يعتبر من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم. الأخير قام ببيع إنستغرام لفيسبوك في سنة 2012 جعلته حائزًا على ثروة قدرها مليار دولار، الآن أصبحت تعرف من هو كيفن سيستروم ما رأيك أن تقرأ النصائح التي يقدمها لرواد الأعمال.

نصائح لرواد الأعمال من مؤسس إنستغرام كيفن سيستروم

لا تنفق المال مبكرًا

لما حصلت فيسبوك على إنستغرام، كان هناك 13 موظف فقط، من الأفضل أن يكون عدد العمال قليلا وإنتاجيتهم جيدة إلى أن تصبح جاهزًا لإنفاق المال على توظيف فريق عمل شامل كل شخص بوظيفته.

قم ببناء شيء يقدم الفائدة

ستحصل على الكثير من الأرباح وستلامس القمة إذا قمت بتوفير منتج يعود بالفائدة على المستخدم من ناحية ما، صُبْ كامل تركيزك على جعل المنتوج أفضل ما يكون ويجذب المستخدمين وستظهر الأرباح لاحقا، اعمل دائما على تطوير منتجك وإضافة أشياء جديدة له هذا سيزيد من ثقة المستخدمين.

تعلم المهارات اللازمة لإنجاح مشروعك

بما أن البرمجة كانت لازمة في إنستغرام، تطلب بناؤها تعلم العديد من المهارات، واستكشاف الكثير من اللغات البرمجية، واجراء العديد من التجارب. من المهم تعلم المهارات بالأخص في المحيط الذي نعيشه اليوم، لذا على الواحد منا أن يظهر أفضل قدراته في التعلم.

كن شغوفا

الشغف هو القوة الكونية التي تحفز رواد الأعمال، ذلك الأمر مهم لأن الفشل أمر حَتميٌ، ستكون هناك عقبات وعثرات والكثير من الأخطاء و لما تبدأ الأمور في الظهور كأنها خاطئة وحده الشغف الذي سيدفعك للاستمرارِ في العمل مهما يكن الحال.

فكر واحلمْ أحلاماً عظيمة

كانت السنة 2011 عندما أعلن سيستورم عن حلمه في بناء شبكة التواصل هذه…” نريد تغيير طريقة الناس في التواصل والمشاركة بفعل شيء في هذا العالم يتذكرنا به الناس” وتحول هذا الحلم إلى حقيقة حيث صارت إنستغرام واحدة من أشهر 5 مواقع للتواصل الاجتماعي في العالم.

النجاح ليس فوريًا لهذا لا تتعجل

ستسمع إلى الناس يتحدثون عن نجاحاتٍ ساحقة وتغير فوري في الوضع المادي، ضربات الحظ، لكن في الحقيقة لا تظهر تلك القصة كما يسردها الواقع، تلك الأشياء التي تسمعها صنعها أصحاب التنمية البشرية في عقول الناس، فهُمْ يسردون لنا الجانب المشرق من قصة فلان وكيف نجح لكن لا يخبرونك أنه لم ينجح إلا بعد أن عانى أمورًا كثيرة في حياته، تلك الأمور التي لايركز عليها رواد التنمية البشرية هي بالفعل الأسباب الرئيسية التي أدت إلى نجاح شخص ما، لن تنجح اليوم أو غدا الناجح يحتاج صبراً.

حقق الهدف بجدارة أو عد أدراجك

اجعل اسم المنتوج الذي تصنعه متناسبا مع الهدف الذي يحققه بقدر الإمكان، خذ إنستغرام على سبيل المثال فان اسمها ملائم تماما لمنصة شبكة تواصل اجتماعي، تحديد الاسم خطوة مهمة يتم إهمالها عادة من أصحاب المشاريع، الاسم والشعار يجب العمل عليهم قبل أن تخطط لأي شيء مستقبلي في مشروعك، فكر و فكر، استشر أحد المقربين منك، استشر الخبراء، ابحث هنا وهناك، فقط لا تستعجل باختيار الاسم لأنك ستبني عليه علامة تجارية كاملة قد يكون مصيرها النجاح أو الفشل نحن نتحد هنا على الأغلبية هناك من يملك علامة تجارية لا تعبر عن شيء يعود على ما تقدمه شركته من منتجات لكنه حقق النجاح وهذه تسمى الأقلية التي رسم على جبينها كلمة أنت محظوظ!

تبلغ قيمة ثروة كيفن سيستروم اليوم حوالي 1.1 مليار دولار وتستمر في التزايد لأن إنستغرام تعمل على تطوير منتوجاته باستمرار وهو الأمر الذي صرح به مارك زوكربيرغ عندما اشترى إنستغرام. مع أن فيسبوك قامت بشرائه لكنها تظل محتفظة بجذورها عند مؤسسيها مايك كريغر وكيفن سيستروم.

ماذا عنك أيها الريادي الذي يقرأ المقال هل تخطط لأن تفعل ما فعله كيفن سيستروم (لا أريدك أن تنشئ لنا إنستغرام جديد) كلا هو خطط ليقدم شيئا يفيد الناس، أنت أيضا يمكنك فعلها.


رواد الأعمال إنستجرام مؤسس إنستجرام