تعلم اللغات

دليل شامل لتعلم اللغات الأجنبية عبر الإنترنت

دليل شامل لتعلم اللغات الأجنبية عبر الإنترنت

هل ترى أن تعلم اللغات الأجنبية أمر معقد، نعم قد يكون معقدا بعض الشيء والأمر راجع لطرق التدريس الذي نعتمد عليها، لكن مع تقدم التكنولوجيا أصبح الأمر أسهل بكثير خصوصا مع توفر المصادر التي عملت على تسهيل تعليم اللغات أكثر من أي وقت مضى. لا داعي أن أخبرك بأهمية الإنجليزية أو الفرنسية فأنت أعلم مني بأهمية تعلم لغة ما في مجالك الوظيفي أو حياتك الاجتماعية، اليوم أصبحت وسائل التعليم متطورة وأصبحت المدارس الخاصة بلا أهمية تذكر فالتعليم عبر الإنترنت إنتشر كثيرا في المجتمعات سواء الأجنبية أو العربية وشمل جميع المجالات التي تخدم المستخدم سواء في حياته الاجتماعية أو الوظيفية، حيث شهدنا تطورات في أسلوب التعليم التقليدي إلى التعليم المستقبلي.

مع وجود كم كبير من المصادر والمقالات التي تشرح هذا الأمر فإنه من الصعب عليك أن تعرف من أين تبدأ؟ في هذا الدليل الشامل سنتناول أفضل المصادر من مواقع وأكاديميات وتطبيقات تساعدك على تعلم أي لغة تريدها في وقت قياسي والتمكن من التحدث بطلاقة والكتابة وغيرها من الاستخدامات.

دليل شامل لتعلم اللغات الأجنبية عبر الإنترنت

BBC Languages

موقع تابع لهيئة الإذاعة البريطانية ويوفر لك الموقع تعلم العديد من اللغات الشائعة كالفرنسية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية والصينية وأكثر من 30 لغة متوفرة على هذا الموقع، ويعتمد في تقديم الدروس عبر الدورات المصورة بالفيديو أو الأشرطة المسموعة والدروس المكتوبة من طرف أساتذة خبراء باللغة، حيث ينطلق بالمتعلم من تعلم الأساسيات وصولا إلى التمكن من اللغة بطلاقة.

Rype

تعلم اللغة الإسبانية سهل جدا مع موقع Rype يمكنك تعلم واحتراف التحدث باللغة الإسبانية في غضون أسابيع مع الدورات المقدمة من هذا الموقع. فقط عليك التسجيل والحصول على تجربة تعليم فريدة من نوعها، يمكنك التعلم في أي وقت تريده وما يناسب احتياجاتك.

Italki

شبكة اجتماعية لتعلم اللغات الأجنبية تمكنك من التعرف على أشخاص مستعدين لتعليمك مجانا مقابل أن تعلمهم أنت لغتك مثلا أنا لما أدخل للموقع أسجل أني أريد تعلم الإنجليزية وأريد ان أعلم الناس الفرنسية هذا أمر رائع يساعد على كسب أصدقاء جدد وتنمية علاقاتك في العالم مما يساعدك على الحصول على أفضل النتائج، كما يمكنك العمل الحر في الموقع حيث يوفر ميزة أن تعلم شخص مقابل أن يدفع لك، يوجد شبيه له يمكنك الاطلاع عليه My Language Exchange.

lingq

ميزة التعليم في هذا الموقع فريدة من نوعها حيث يعتمد على التكرار وهو أفضل طريقة للحصول على أفضل النتائج، يتوفر على العديد من اللغات ولا يختلف في طريقة التدريس عن المواقع المذكورة سابقا لكنه يتيح واجهة استخدام بتصميم احترافي ويتيح لك تحميل الدروس على حاسوبك أو هاتفك المحمول كما يوفر تطبيق للهواتف الذكية يمكنك تحميله على جوجل بلاي وitunes.

Busuu

موقع رائع تتمكن من خلاله تعلم 12 لغة كالإنجليزية والإسبانية والإيطالية واليابانية، والمميز في الأمر أنه يتيح أيضا تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بطريقة تعليم رائعة عبر المستويات، ويمكنك التعلم عن طريق الدروس المكتوبة والقيام بالتمارين لتعرف مدى قدرتك على فهم اللغة وتذكر المصطلحات ويمكنك الاستماع إلى نطق المصطلح وأيضا مشاهدة فيديوهات قصيرة تشرح المفردات بدقة، والقيام بمحادثات مع المستخدمين. Busuu متوفر أيضا على الأجهزة الذكية يمكنك تحميله على هاتفك والاستمتاع بتعلم لغة جديدة. جوجل بلاي وitunes.

Duolingo

دولينجو غني عن التعريف حيث يعتبر التطبيق والمنصة الأولى في تعليم اللغات عبر العالم يتيح لك دولينجو تجربة ممتعة في تعلم اللغات الأجنبية خالية من التعقيد، سواء كنت تعرف أساسيات لغة أو محترف فيها وتود أخذ دروس متقدمة فيها فدولينجو يتيح لك اختيار المستوى التعليمي (مبتدئ، متوسط، متقدم)، إضافة إلى أن استخدام التطبيق سهل جدا على الجميع ومتوفر باللغة العربية ونظام النقاط حيث يحتسب لك نقاطك إن خسرت في تمرين ما، ويحظى بواجهة استخدام جميلة جدا وهناك مميزات كثيرة ندعك تستكشفها بنفسك. يمكنك تحميل التطبيق على جوجل بلاي وitunes.

Babbel

بابل شبيه بالمواقع السابقة، لكن مع بعض التنوع في تعلم لغة معينة ويوفر 14 لغة منها اللغة السويدية والألمانية والتركية والبرتغالية سواء أحببت التسجيل في الموقع أم لا فمنصة بابل على غرار دولينجو توفر لك التعلم دون تسجيل فقط تدخل للموقع تختار المستوى وتحظى بطريقة تعلم تفاعلية رائعة. كما تحظى مدونة الموقع بدروس وطرق وتجارب رائعة ينشط فيها أساتذة من مختلف بقاع العالم.

Memrise

كمتعلم حياتي تغيرت منذ أن تعرفت على هذا الموقع الرائع فهو يمكنك من حفظ المفردات في أي لغة تود تعلمها يوفر الموقع أكثر من 300 ألف دورة لتعلم لأكثر من 20 لغة منها اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية…… مع نظام النقاط والتفاعل داخل المنصة مع المستخدمين حيث يوجد في الموقع أكثر من 285 مليون مصطلح في جميع اللغات الموجودة. كما يوفر تطبيقات للأجهزة المحمولة بتصميم بسيط وهادئ يساعد على الاسترخاء والتمتع بالتعليم الممتاز للغات الأجنبية لتحميل التطبيق على جوجل بلاي وitunes.

Rosetta Stone

منصة تساعدك على تحسين معرفتك بلغة أنت تختارها من خلال تعليم المفردات وتحسين مهارات الكلام والاستماع والنطق والتفاعل مع المستخدمين بالصوت والصورة ويساعدك على تحسين القراءة والكتابة وخوض التمارين وهو أفضل خيار لك إن أردت التعرف على ثقافة شعب ما على سبيل المثال الأرجنتين يمكنك التعرف على طريقة حديثهم ولغتهم تشعر من خلاله أنك جزء منهم. متوفر على الأجهزة المحمولة يمكنك تجربته على جوجل بلاي وitunes.

My language

من المواقع الجميلة في مجال تعليم اللغات الأجنبية يوفر لك فرصة تعلم أكثر من 200 لغة باللغة العربية انطلاقا من الأساسيات وصولا للتمكن من التحدث والكتابة والقراءة بطلاقة، كما يحتوي الموقع على واجهة تدعم اللغة العربية ويوفر تمارين تفاعلية ومحادثات لتعليم أفضل للهجات وهو خيار ممتاز للمبتدئين.

الخطوة التالية

ماهي اللغة التي تود أن تتعلمها؟ ما هو الموقع أو التطبيق الذي نال اهتمامك؟ شاركنا رأيك في التعليقات.


تعّلم اللغات دليل تعلم اللغات