تعلم اللغات

كيف تتعلم اللغة الكورية بنفسك؟

كيف تتعلم اللغة الكورية بنفسك؟

إن كنت متأثرًا مثلي بالثقافة الكورية التي شهدت انتشارًا واسعا في العالم العربي ولعل أبرزها انتشار الدراما الكورية والتي لاقت استحسانا كبيرًا من المشاهدين العرب، أو كنت من الباحثين السياسيين لفهم الأوضاع الاقتصادية والسياسة التي تمر بهما دولتي كوريا الشمالية سياسيا وكوريا الجنوبية اقتصاديا، فهذا المقال موجه خصيصا لك كي تزيل من بالك فكرة تعلم اللغة الكورية من معلم خبير والذهاب إلى المدارس والحصص المملة.

جمعت لك في هذ الدليل الشامل والمفصل قائمة من الموارد التي تساعدك على تحسين مهارات الكلام والاستماع، والقراءة والفهم، والمعرفة والمفردات، والفهم الثقافي للغة الكورية. هذه الموارد متاحة بشكل مجاني على الإنترنت وتتنوع في أشكال مختلفة: كتب، قنوات على اليوتيوب، تطبيقات الهواتف الذكية، والمواقع الإلكترونية. والكثير من الأسرار لا أفسد عليك المفاجأة أدعك تستكشف الأمر بنفسك ولا تنسى أن تشارك المقال مع أصدقائك.

1. الكتب

إن كنت من المدرسة القديمة الذين يحبون قراءة الكتب الورقية فهذا الأمر يصب في صالحك على عكس مشجعي الكتب الإلكترونية فهي ليست حلا ناجعًا أبدًا لتعلم لغة ما أو تعلم أي شيء آخر، إتعاب عينيك من النظر إلى الشاشة بالإضافة إلى عدم الالتزام بالتعلم فلو كنت مثلا تقرأ كتابًا من هاتفك فإن أي اتصال أو رسالة كفيلان بإنهاء مشروعك كذلك الأمر بالنسبة للحواسيب على كل يبقى الكتاب الورقي محافظًا على هيبته رغم إصدار العديد من البرامج والتطبيقات لقراءة الكتب الإلكترونية. الكتب التي سأقترحها لك هي كتب تعتمد في المدارس الكورية لتدريس اللغة وأساسياتها تحتوي على جميع المستويات من مبتدئ إلى خبير.

كتاب KLEAR Integrated Korean Beginning I and II

تعاون العديد من أساتذة الجامعات في كوريا الجنوبية وأمريكا على إصدار هذا الكتاب الرائع الذي أصنفه في المرتبة الأولى لما يحويه من معلومات مفيدة وأساسيات اللغة ومفرداتها، ممتع حقا في جميع تفاصيله يعلمك القراءة، الكتابة، النطق، القواعد والنحو له جزأين ومتبوع بملفات صوتية لتعليم النطق يمكنك الحصول عليه من هنا.

كتب أخرى

2. المواقع الإلكترونية

من يظن أن مصادر تعلم اللغة الكورية منعدمة على الإنترنت فهو مخطئ أو يبحث عنها باللغة العربية: المحتوى التعليمي للغة الكورية متوفر بكثرة وسأشاطركم بمجموعة من المواقع والمدونات التعليمية والتي ستساعدكم كثيرًا.

1. TTMIK

كلمة TTMIK هي اختصار لكلمة Talk To Me In Korean أي تحدث معي باللغة الكورية، يعتبر أكثر المواقع زيارة لما يحتويه من دروس وشروحات للغة الكورية، يحتوي على أكثر من 1000 درس مصور يشرح اللغة الكورية ومتاح للتنزيل المجاني، كما يتوفر على مجموعة من الكتب متاحة للشراء عبر متجرهم الإلكتروني يمكنك زيارة الموقع talktomeinkorean والبدء بالتعلم من اليوم.

2. Naver Dictionary

حسب المعهد الوطني للغة الكورية فإن هناك 6000 مفرد في اللغة الكورية و2000 كلمة تتكرر كالروابط بين الجمل، إذن ستحتاج لقاموس يرافقك في مسيرتك، قاموس Naver Dictionary البسيط والتفاعلي يساعدك على ترجمة الكلمات الكورية للعديد من اللغات والشيء المميز وجود اللغة العربية ضمن هذه اللغات ardic.naver.com.

مواقع أخرى

3. التطبيقات الذكية

أفضل شيء حدث في الألفية الأخيرة هو الهواتف المحمولة والشيء الأكثر تميزا هو التعلم عن طريق التطبيقات، تطبيقات مميزة خصصت لتعلم اللغات مميزاتها تفوق الخيال ومتوفرة بشكل مجاني على متجر جوجل بلاي وآب ستور لتوفر للعالم تعلم اللغات بشكل أيسر فلنتعرف على أفضلها.

1. Memrise

Memrise منصة تعليم الذكية تتوفر على جميع المنصات، يوفر لك تعلم العديد من اللغات وخصوصا اللغة الكورية التي جاءت بطريقة سهلة جدا مع أسلوب عرض هذا التطبيق الذي يعتمد على النطق والتهجئة والتكرار لترسيخ الكلمة والمصطلحات الخاصة باللغة، أكثر من 285 مليون متعلم إغتنم الفرصة ماذا عنك أنت ماذا تنتظر www.memrise.com

2. Duolingo

إذا تحدثنا عن Memrise فمن الواجب ذكر دوولينجو، خدمة مميزة ومجانية تساعدك على تعلم العديد من اللغات وتوفر أيضا تعلم اللغة الكورية على هاتفك أو حاسوبك في أي وقت وفي أي مكان مع الأنترنت أو بدونها ليس لك حجة بعد اليوم للبدء بالتعلم www.duolingo.com.

3. Eggbun

تطبيق جميل جدا لتعلم اللغة الكورية مصمم بشكل بسيط ويدعم العديد من المميزات لتعلم أفضل كالنطق والقواعد والنحو الإملاء eggbun-edu.com.

تطبيقات أخرى

4. القنوات التعليمية على اليوتيوب

إننا نعيش فى عصر التكنولوجيا الرقمية والفيديو فى طليعة هذه الحركة. إن كنت مثلي ممن يحبون التعلم عبر الفيديو، فإن يوتيوب المكان الانسب لك لبدء تعلم اللغة الكورية بطلاقة وإتقان لا تنسى دعمهم تقديرا لمجهوداتهم.

1. فيديو تعلم اللغة الكورية في 5 دقائق “لست أمزح”

2. TTMIK لديهم قناة على اليوتيوب

مفيدة جدا للمبتدإين فهي تساعدهم على تعلم اللغة الكورية بسهولة خصوصا مع المعلمين الرائعين الذين يقدمون دروسا حسب المنهاج المدرسي بطريقة سلسة تساعد المبتدئ والجديد على اللغة الكورية الفهم الجيد وحسن إستعمال المفردات والروابط تابع القناة من هنا Talk To Me In Korean.

3.sweetandtastyTV

 

4. Learn Korean with GO! Billy Korean

5.Korean Unnie

6.Margarita

 7. Learn Korean with KoreanClass101.com

5. صفحات على Instagram

الإنستغرام منصة رائعة لمشاركة الصور وأصبحنا نشهد خلق صفحات جديدة لتعلم شيء ما ولاقت إستحسان الكثيرين، لهذا وددت ان اشارك بعض الحسابات التي تنشر عن اللغة والثقافة الكورية.

1. Humans of Seoul

تلقى هذه الفكرة رواجا كبيرا في العالم حيث الفكرة تقوم على كلمة Humans متبوعة بدولة، وتنشر عن ثقافة بلدك والأشياء الموجودة فيه وأسلوب حياة أفراده هذه الصفحة الموجودة على إنستغرام والتي تنشر من عاصمة كوريا الجنوبية سيول تستحق المتابعة حقا وتستحق أيضًا أن تكون من قائمة مفضلاتك.

2. 90 Day Korean 

في الأخير إذا أكملت قراءة هذا الدليل مليون شكر لك، لاتنسى أن تدرج هذا الدليل في مفضلتك ويمكنك أن تشاركه مع أصدقائك في الأخير أي إضافة; التعليق مفتوح من أجلك لنحسن من هذا الدليل إلى الأفضل.


اللغة الكورية تعلم الكورية