البرقوق هو أحد أفضل أنواع الفاكهة المميزة وذات الطعم الرائع بالإضافة إلى أنه يتميز بطعمه المميز وفوائده الصحية الكثيرة والتي ‏تحسن من صحة الجسم ككل كما أنه يساهم بشكل فعال في إنقاص وزن الجسم أيضا، وفي هذه المقالة سنتعرف على فوائد البرقوق في التخسيس وإنقاص الوزن.‏

فوائد البرقوق في التخسيس

القيم الغذائية للبرقوق:

نصف كوب من البرقوق يمنحك ما يصل إلى ستة غرامات من الألياف وغرامين من البروتين ‏و ثلاثة وثلاثين غراما من السكريات كما أن محتواه من السعرات الحرارية قليل ويمنح ‏متناوله شعورا بالشبع يدوم لفترة طويلة وفيه العديد من العناصر الأخرى الضرورية لصحة ‏الجسم مثل البوتاسيوم والحديد والنياسين وفيتامينات “أ” و”ج” و”ك”.

البرقوق وإنقاص وزن الجسم:

ثمرة البرقوق الواحدة تحتوي على عدد ثلاثة وعشرين سعرا حراريا ولذلك فإنها مثالية لمن ‏يرغب في إنقاص وزن جسمه ويمكن إدخال الفاكهة في نظام الحمية الغذائية المتبع.

استخدام البرقوق في إنقاص وزن الجسم:

البرقوق في وجبة الإفطار:

يتم تناول ثلاث ثمرات منه كل يوم مع كوب من الماء قبل تناول وجبة الإفطار وبعد ذلك يتم ‏تناول الوجبة بشكل صحي وسليم وتناول البرقوق قبلها يعمل على تثبيط الشهية مما يؤدي إلى ‏تناول كمية طعام أقل وهذا من شأنه أن يساعد الجهاز الهضمي على أن يعمل بكفاءة أكبر.

البرقوق في وجبة الغداء:

يتم تناول ثلاث ثمرات من البرقوق مع كوب من الماء قبل تناول وجبة الغداء وبعد ذلك يتم ‏تناول نصف الكمية المعتاد عليها في الوجبة ومن ثم الانتظار لمدة عشرين دقيقة فإذا كانت ‏هناك الرغبة في تناول المزيد من الطعام فيتم تناول النصف المتبقي أما في حالة الشعور بعدم ‏الرغبة فلا يتم تناول الكمية المتبقية والهدف من الانتظار هو أن الدماغ يحتاج إلى هذا الوقت ‏من أجل إشارات الشبع إلى المعدة.

البرقوق في وجبة العشاء:

يتم تناول ثلاث ثمرات من البرقوق مع كوب من الماء قبل تناول وجبة العشاء ثم يتم تكرار ‏نفس ما حدث في وجبة الغداء تماما وهذا من شأنه أن يساعد الجسم على فقدان الدهون و‏الشحوم المختزنة فيه.

البرقوق قبل النوم:

يتم تناول ثلاث مرات من البرقوق قبل الخلود إلى النوم مع نصف كوب من الماء.

نصائح من أجل نجاح البرقوق في إنقاص وزن الجسم:

  • يجب الالتزام بتناول أطعمة صحية ومغذية تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج ‏الجسم إليها وأن تكون قليلة السعرات الحرارية والدهون. ‏
  • يجب الحرص على ممارسة الأنشطة الحركية والبدنية والتمرينات الرياضية على أقل تقدير ‏المشي لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم. ‏
  • يجب الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء كل يوم بما لا يقل عن ثمانية أكواب كما ‏ينصح بتناول الأعشاب وحساء الخضروات والمشروبات الصحية الأخرى.

الفوائد الصحية الأخرى للبرقوق:

  • تنشيط الدورة الدموية والمحافظة على مستوى ضغط الدم. ‏
  • وقاية عدسة العين من الإعتام. ‏
  • تنشيط عمل الجهاز البولي. ‏
  • خفض مستويات الكوليسترول بإزالة الأحماض الصفراوية نظرا لمحتواه من الألياف القابلة ‏للذوبان. ‏
  • وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل القلب والسرطان. ‏

وليس هذا معناه بالطبع عدم الاعتماد على الطبيب المختص في علاج المشكلات الصحية لكنه أحد ‏العوامل الطبيعية المساعدة. ‏