معدات التصوير الفوتوغرافي مهمة لكل مصور ولكنها قد تجعل التصوير هواية مكلفة وغالية الثمن فشراء كاميرا يجعلك تنفق الكثير من المال ولكن بالرغم من ذلك فإن شراء معدات التصوير ستريحك عند التصوير، وفيما يلي سنتعرف علي أهم المعدات التي يجب أن يقتنيها كل مصور.

معدات التصوير الفوتوغرافي

1. عدسة أولية

معظم الكاميرات تأتي بعدسة قياسية معها ولكن اقتناء عدسة أولية متعددة الاستخدامات ستنقل صورك إلى مستوي عالي الجودة رغم أن البعد البؤري لها ثابت ولكنها ستعطيك صور في غاية الجمال وستعلمك تقنيات التكوين المناسبة للصور.

عدسة 50mm

وتُعد عدسة 50mm بفتحة عدسة f1.8 اختيار مناسب بالنسبة لمستخدمي كاميرا كانون أو نيكون وستعتبر عدسة أولية رائعة للمبتدئين، ولكن إذا كنت تستطيع إنفاق أكثر فعدسة 35mm ستكون الأكثر مرونة معك عند الاستخدام.

2. حامل ثلاثي الأرجل (Tripod)

يعد من أهم المعدات أثناء التصوير فهو سيفيدك غالبًا في كل أنواع التصوير الفوتوغرافي سواء كنت تصور منظر طبيعي أو بورترية أو في تصوير الشارع فالحامل ثلاثي الأرجل (ترايبود) لا غنى عنه فهو يفيد أيضًا في ظروف الإضاءة المنخفضة حيث يمكنك استخدام سرعة غالق بطيئة دون حدوث أي اهتزاز في الصورة.

3. ريموت التحكم عن بعد

ريموت التحكم عن بعد مهم لأنه يتيح لك التقاط الصور دون لمس جسم الكاميرا بما يحافظ علي الصورة من أي اهتزاز ويستخدم غالبًا مع الترايبود Tripod، فهو يفيد عند التقاط صور التعريض الطويل وكذلك التصوير الذاتي فيمكنك ضبط الإعدادات للكاميرا وتصوير نفسك من خلاله وهناك نوعيين له نوع سلكي وآخر لاسلكي.

4. فلاش خارجي

يعد الفلاش المدمج في الكاميرا صغير وقدراته ضعيفة وقد يشوه الصورة لك، فكل مصور يحتاج إلى فلاش خارجي حتي لو لم يكن ينوي التصوير في الليل لأنه قد يستخدم بالنهار عند تصوير شيء ما في الشمس ليمنع ظهور ظل علي ما تصوره.

5. بطارية إضافية للكاميرا

تعد هذه من المعدات الأقل أهمية ولكنها رغم ذلك ضرورية فإذا كنت تلتقط صور كثيرة أثناء جلسة التصوير أو كنت خارج في رحلة تصوير طويلة فحينها تكون البطارية الإضافية مهمه حتي لا تضع نفسك في مواقف محرجة أو تضيع صور لن تتكرر فرصة التقاطها.

ولكن احرص دائمًا علي شراء المنتج الأصلي وتجنب المنتجات المزيفة حتي لا يكون لها مضاعفات علي الكاميرا قد تؤدي إلى تلفها.

6. بطاقة ذاكرة

من الأفضل لك الحصول على أكثر من كارت ميموري صغير الحجم بدلًا من كارت واحد كبير حتى إذا تعرض للتلف أثناء التصوير لا تكون الخسارة كبيرة من الصور أو لا تكون قادر علي تصوير مشهد ما لأن بطاقة الذاكرة الخاصة بك الوحيدة تلفت.

ونظرًا لصغر حجم بطاقة الذاكرة فيمكن ضياعها بسهولة لذلك هناك حقيبة تخزين لهذه البطاقات تحميها من التلف أو الضياع.

7. أدوات تنظيف الكاميرا

قد تمضي وقتًا طويل في التصوير وفي ظروف مناخية مختلفة كالأتربة ويمكن أن تصل هذه الأتربة إلى جسم الكاميرا أو العدسة وتعرضهم إلى التلف بسبب الإهمال في تنظيفهم، ولأن تكلفة تنظيف الكاميرا في أماكن مخصصة قد يكون غالي الثمن فيجب عليك أن تتعلم طريقة تنظيف كاميراتك بنفسك.

8. حزام الكاميرا

يعد حزام الكاميرا مهم جدًا لكي تحافظ علي كاميراتك من السقوط في أي لحظة دون قصد.
حزام الكاميرا
يأتي دائمًا مع الكاميرا ولكنه يكون في معظم الاحيان ردئ الجودة فحاول ان تقتني حزام لكاميراتك عالي الجودة لكي تضمن سلامتها.

9. شنطة ظهر للكاميرا

بمجرد شراء كاميرا وبعض الملحقات ستكون أمام كمية كبيرة وثقيلة من المعدات التي يصعب حملها أثناء التصوير بالأخص إذا كنت من مصوري المناظر الطبيعية أو الحياة البرية لذلك ستكون بحاجة إلى شراء حقيبة مخصصة لحمل هذه المعدات.

ويجب أن تكون مريحة لك وجودتها عالية وذلك يكون خلاف الحقيبة التي تأخذها هدية أثناء شراء الكاميرا فهي صغيرة قد لا تكفي سواء الكاميرا.

10. مرشحات العدسة

هناك العديد من المرشحات للعدسة ولكل واحدة مهمة مختلفة عن الأخرى فعلى سبيل المثال مرشحات الأشعة الفوق بنفسجية تحمي العدسة من الغبار والأتربة أما مرشحات الاستقطاب تعمل للحد من الأشعة الساقطة على العدسة وتحقيق التباين بين السماء والغيوم وغيرهم من المرشحات المختلفة.

11. مظلة العدسة (Lens Hood)

تستخدم لحماية العدسة من أشعة الشمس الغير مرغوب بها خصوصًا إذا كنت تصوير في ضوء الشمس المباشر فتؤثر علي الصورة النهائية.

في النهاية كل هذه المعدات لا يمكن أن تجعلك مصور محترف ولكن تعلمك أساسيات التصوير ومعرفتك أنواعه ومصطلحاته وممارستك الدائمة له هو ما سيجعلك مصور محترف له خبرة ولكن هذه المعدات تجعل التصوير أكثر متعه وسهولة ليس إلا.

المصادر

  • https://www.makeuseof.com/tag/9-essential-gear-items-every-newbie-photographer/
  • 9 Essential Photography Gear Items Every Camera Newbie Should Own