تصوير المنتجات بطريقة احترافية مهم للغاية لأنه في الغالب يتم الحكم على المنتج من خلال جودة العرض التقديمي له، ولذلك من المهم اتقان تصوير المنتجات، فالصور حاسمة لدعم العلامة التجارية للشركة وزيادة المبيعات، وفي هذه المقالة سنتعرف أكثر على تصوير والمنتجات بالإضافة إلى نصائح لجعل تصوير منتجاتك أكثر احترافية.

أهم الأدوات التي تحتاجها لتصوير المنتجات

قبل خوض تجربة تصوير المنتجات يجب أن تعرف ما هي أهم الأدوات التي يجب أن تكون معك للحصول على أفضل صور للمنتج المراد تصويره لذلك فيما يلي أهم هذه الأدوات:

1. كاميرا

إذا كنت مصور مبتدئ فكما قُلنا من قبل وسنظل نقول أن المصور نفسه هو من يصنع الصورة الاحترافية وليست الكاميرا غالية الثمن لذلك لا تشغل بالك باقتناء أغلى الكاميرات فمجرد هاتف ذكي سيجعلك تحصل على نتائج رائعة باتباعك الخطوات والنصائح اللازمة، ولكن بالطبع وجود كاميرا تمتلك الكثير من الخيارات سيسهل عليك التصوير.

2. ترايبود (حامل ثلاثي الأرجل)

من المعدات المهمه جدًا لتصوير المنتجات فاستخدام الحامل ثلاثي الأرجل (ترايبود) سيكون مهم لأنه عند تصوير المنتجات لابد أن تستخدم فتحة عدسة كبيرة أي رقم صغير لذلك ستقوم باستخدام سرعة غالق بطيئة ولهذا لا يمكنك الإمساك بالكاميرا يدويًا وإلا سيكون الهدف غير واضح وهذا سيجعلك بحاجة لاستخدام ترايبود للحصول علي صورة واضحة غير مهزوزة.

3. عدسة مناسبة

كما قُلنا في اختيار الكاميرا فنفس الكلام ينطبق علي اختيارك للعدسة فأي عدسة كفيلة لالتقاط صور منتجات جيدة ولكن استثمارك في عدسة غالية الثمن وعالية الجودة يجعلك تحصل علي صور أفضل وأفضل.

4. صندوق تصوير المنتجات

يتم استخدام هذا الصندوق للمنتجات صغيرة الحجم فهو عادةً يكون مزود بخلفيات متعددة يمكن تغيرها بسهولة وإضاءة مناسبة للتصوير وهذا الصندوق ملائم جدًا للمبتدئين، وكذلك المصورين المحترفين يقومون باستخدامه في بعض الأحيان.

إعدادات تصوير المنتجات

هناك إعدادات مهمه يجب أن تعرفها إذا كنت تريد الحصول علي صور احترافية لمنتجك وهي كما يلي:

  1. قم بضبط أوضاع الكاميرا علي الوضع اليدوي لأن ذلك سيعطيك إمكانية التحكم في كل شيء من كمية التعريض والفلاش… إلخ.
  2. استخدم فتحة عدسة كبيرة أي رقم صغير مثل f1.8 أو f2.8 لكي تحصل علي منتج جميع تفاصيله واضحة وقيد التركيز الكبير.
  3. وكذلك سرعة الغالق يجب أن تكون مناسبة لفتحة العدسة التي قمت باختيارها.
  4. أما بالنسبة للأيزو لا تفرط في استخدامه فحاول استخدام قيمة أيزو صغيره مثل 100 او 200 بالأكثر.

نصائح لتصوير المنتجات

لتصل إلى الاحترافية في مجال تصوير المنتجات يجب أن تعرف هذه النصائح التي إذا اتبعتها ستحصل على أفضل الصور:

  • استخدم فتحة العدسة المناسبة: من أهم النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك هو اختيارك لفتحة العدسة فيجب أن تختار فتحة مناسبة لموضوعك وأن تضع هدفك في موضع التركيز.
  • حافظ علي البساطة: يمكن استخدام عناصر مساعدة أثناء التصوير بجانب العنصر الأساسي ولكن ضع في اعتبارك دائمًا بأن لا تشتت انتباه الجمهور باستخدام أشياء كثيرة لا تفيد فكن بسيط قدر المستطاع.
  • ركز على الإضاءة الجيدة: الإضاءة الجيدة هي أهم شيء في تصوير المنتجات وهي تعتبر العامل الحاسم في التقاط الصور الجيدة، فيمكنك استخدام مصادر الإضاءة المختلفة كالإضاءة المباشرة أو استخدام معدات الإضاءة مثل السوفت بوكس والإضاءة الناعمة هي الإضاءة المناسبة لهذا النوع من التصوير.
  • استخدم برامج التعديل: بعد مرحلة التصوير تأتي مرحلة مهمة وهي مرحلة التعديل على الصور وضبط ألوانها وحرارتها وتباينها لذلك عليك أن تعطي أهمية لهذه الخطوة لأنها هي التي ستضيف الجمال لصورك.
  • جرب كثيرًا: أفضل طريق للحصول علي صور جيدة هو التجربة كثيرًا فهذا أفضل طريق للتعلم التقط الكثير من الصور، صور في ظل ظروف إضاءة مختلفة لكي تحصل على أفضل نتيجة.

المصادر

  • The Ultimate DIY Guide to Beautiful Product Photography