تصوير الأطفال هو نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي يعتبره البعض صعب ويحتاج إلى خبرة وتقنيات معينة للحصول علي صور واضحة وجميلة للطفل الذي لا يساعدك أثناء جلسة التصوير فهو لا يعرف ماذا تريد منه، لذلك إليك هذه النصائح لكي تتقن تصوير الأطفال.

نصائح لتصوير الأطفال

النصيحة الأولى: اجعلهم يعتادون علي وجود الكاميرا أولًا

وجود كاميرا في أي مكان يُربك أي شخص حتى لو كان بالغ لذلك عليك كمصور أن تكون ثابت وصبورًا وتبدأ في ابتكار طريقة لكي تجعل الطفل لا يشغله وجود الكاميرا وينسى الأمر وبهذا ستستطيع الحصول علي لقطات طبيعية وجميلة للطفل.

النصيحة الثانية: اختر الوقت المناسب

عادةً الأطفال لديهم عادات معينة في أوقات معينة علي سبيل المثال معظم الأطفال تكون في حالة هدوء وسكينة بعد الرضاعة مباشرةً أو عند الاستيقاظ وهكذا لذلك حاول أن تختار الوقت المناسب لتصوير الطفل حتى تلتقط صورة جميلة فلا تأتي للطفل في وقت هو منزعج فيه ويبكي بشدة وتصورة إلا إذا كنت تريد شيء إظهار جمال معين أثناء بكاءه كالتجاعيد التي تظهر في وجهه وغيرها من الأشياء.

النصيحة الثالثة: كن دائمًا على استعداد

الطفل حركاته عفوية وغير مرتبه فمن الممكن أن يفعل شيء يستحق التصوير وتضيعه أنت في أي شيء كضبط إعدادات الكاميرا فكن دائمًا على استعداد لاتقاط الصور والحركات التي يفعلها الطفل تلقائيًا، وكذلك أيضاً لا تُضيع الكثير من الوقت فحاول أن تنجز عملك لأن الطفل يمل سريعًا وقد يرفض تكملة التصوير في أي لحظة.

النصيحة الرابعة: صور بهدوء

أقل صوت قد يزعج الطفل ويخيفه حتى صوت الغالق لذلك احرص دائمًا على التقاط صورك في كل هدوء دون أن تسبب أي إزعاج للطفل لكي تستطيع الحصول على لقطات رائعة له.

النصيحة الخامسة: استخدام وضع التصوير المستمر

وهو المعروف أيضًا باسم وضع تتابع الالتقاط السريع في أي نوع من أنواع التصوير الأخرى قد لا يكون ذلك مهم ولكن في هذا النوع على الأخص من الضروري جدًا التقاط أكثر من صورة متتالية للوضع الواحد لأن الطفل قد يصدر منه حركة فجائية تضيف جمال لصورك، وكذلك لضمان الحصول على الصورة المثالية لأنه لا يمكن أن يظل الطفل على الوضع الذي تريده لفترة طويلة.

النصيحة السادسة: استخدام سرعة غالق سريعة

من المستحيل أن تضمن عدم حركة الطفل أثناء الالتقاط حتى لو لم يتحرك بجسده فمن الممكن أن تتحرك عيناه لذلك إذا كنت تحرص على التقاط صورة حادة فعليك أن تستخدم سرعة غالق سريعة لا تقل عن 1/160 في الأغلب.

النصيحة السابعة: تأقلم مع الإضاءة الموجودة

الفلاش الخارجي للكاميرا يشتت انتباه الأطفال ويجعلهم يفقدون التركيز معك والأكثر من ذلك أنه يُمنع استخدامه مع الأطفال حديثي الولادة لأنه قد يتسبب في أذيتهم لذلك حاول أن يكون الاعتماد الأساسي علي الإضاءة الطبيعية الموجودة واستغلالها كضوء الشمس الداخل من شرفة الغرفة وإذا كان من الضروري استخدام إضاءة اصطناعية فعليك استخدامها بحذر وأن تكون غير موجهه للطفل مباشرةً.

النصيحة الثامنة: اطلب المساعدة

اطلب المساعدة من الأب والأم أثناء ضبط وضعية معينة للطفل أو استخدام ايديهم لحمل الطفل بطريقة معينة لالتقاط صورة بفكرة جديدة وكذلك لمحاولة الحصول علي صورة لضحكة الطفل لأنهم أقرب وأفضل في ذلك منك، وممكن أن تكون المساعدة من أخ للطفل يكبره سننًا.

هذه هي أهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء خوض تجربة تصوير الأطفال إذا طبقت هذه النصائح بطريقة صحيحة فأضمن لك خوض تجربة رائعة ومميزة وممتعة تستطيع أن تحصل من خلالها علي صور في غاية الجمال للأطفال.

المصادر

  • How to Photograph Children
  • Top 10 Children’s Photography Tips
  • How to Photograph Children