“الصورة أبلغ من ألف كلمة”، هذه الجملة الشهيرة تم تأكيدها في عدة دراسات نفسية واجتماعية، وهذه الصورة لا تشمل فقط الصور الفوتوغرافية أو الصور الإبداعية كما قد تعتقد، بل تشملك أنت أيضًا، حركاتك وتصرفاتك أمام الآخرين، فعندما تقترب من الطرف الآخر، الصورة الأولى التي يرسمها عليك عن طريق مظهرك الخارجي، مشيتك، طريقتك في التحية، طريقة وقوفك. تُفسر له دلالات كبيرة، أكثر من الكلمات التي تنطقها.

في المقال التالي سنقدم لك 9 طرق تخص لغة الجسد، ستظهر ثقتك بنفسك، وستعبر عن لغة جسدك في آن واحد:

استخدام لغة الجسد لتظهر الثقة بالنفس

1. لا تضع يديك في جيوبك

النظرة الأولى التي تؤخذ عن الشخص الذي يضع يديه في جيوبه، هي نظرة سلبية بحيث ترمز لعدم الثقة بالنفس، فإخفاء اليدين هي وسيلة نفسية لإخفاء التوتر الذي يشعر به الإنسان، لذلك تجنب أن تضع يديك في جيوب البنطال عندما تقابل الطرف الآخر، بل احفظ يديك حرتين لتظهر للطرف الآخر أن ليس لديك ما تخفيه، وأنك تثق بنفسك.

2. حافظ على توازن يديك ورجليك ولا تجعلهم يتأرجحان

تأرجح اليدين والساقين في لغة الجسد يعني العصبية والقلق والتوتر، فيداك ورجلاك يمكن أن يكونا أسوأ أعدائك؛ لذا حاول أن تحافظ على ثباتهما، تستطيع تحريك يديك أثناء التحدث بإيماءات هادئة، وعندما تجلس تجنب أيضًا اهتزاز ساقك، فهذا الأمر يبرز ثقتك بنفسك ويظهر للطرف الآخر أنك مرتاح وغير متوتر.

3. مستوى عينيك

في لغة الجسد، حفظ مستوى عينيك لإظهار الثقة يُعد من أصعب الطرق، لكن إذا تمكنت من القيام بذلك، سوف تستطيع التحكم بمستوى النقاش وكل شيء، انظر إلى أعين الطرف الآخر، ولا تنظر إلى الأرض؛ وحاول أن تكون نظراتك عفوية لتبرز ثقتك العالية.

4. قف بشكل مستقيم والكتفين إلى الخلف

طريقة الوقوف تعبر عن مدى ثقتك بنفسك؛ لذا ركز على دفع كتفيك إلى الوراء قليلًا عندما تقف أو عندما تمشي بشكل مستقيم، فبهذا الأمر تزداد ثقتك بنفسك وتبرزه أكثر.

5. خطواتك يجب أن تكون كبيرة

اهتم لطريقة مشيك؛ فلإظهار الثقة بالنفس في لغة الجسد يجب أن تأخذ خطوات كبيرة وواسعة تجعلك تبدو هادفًا وطموحًا، وانظر أمامك أثناء المشي ولا تنظر إلى الأرض.

6. اهتم بأسلوبك في المصافحة

المصافحة تعبر عن الثقة بالنفس حيث يجب أن تكون مصافحتك قوية نوعًا ما وبيد ثابتة، فهذا الأسلوب سيبرز ثقتك بنفسك أمام الآخر.

7. مظهرك الخارجي

من أهم وأبرز العناصر لمعرفة شخصيتك؛ عليك دائمًا الاهتمام بمظهرك المهندم الرسمي، وأن يكون شعرك مصفف ورائحة العطر تفوح بقوة، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بنظافتك الشخصية واتباع أسلوبك الخاص في الملابس.

8. الإبتسامة

عندما تبتسم، فأنت ترسل إشارات مباشرة للطرف الآخر تجعله يشعر بالراحة اتجاهك، فالإبتسامة تبرز أنك لست قلقًا وأنك تتمتع بثقة عالية بنفسك، ولكن لا تبالغ في الابتسامة فالأمر قد يبدو غريبًا للطرف الآخر إذا شعر بمبالغتك في الابتسامة.

9. لا تحني ذراعيك

النصيحة الأخيرة هي ضرورة أن تجعل ذراعيك مستقيمتين دائمًا، فهي في لغة الجسد وسيلة لإبراز ثقتك بنفسك، فالذراع المحني يدل على الضعف.